القائمة الرئيسية

زيارة سعودية لجزيرة قبرص وأنقره تصفها بالتحدي الصارخ

13-09-2019, 12:09 تنزيل (10)

هاجم مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة وزير الخارجية السعودي "ابراهيم العساف"الى جمهورية" قبرص" مؤكدا انها تتعارض مع اواصر الصداقة والعلاقة بين الدولتين. 
وخرج "أقطاي" الذي يرأس منصب مستشار حزب العدالة والتنمية في مقابلة عبر قناة TRTالتركية واصفا زيارة العساف الى جزيرة قبرص بأنها تحد صارخ وليس لها مبرر وتزيد من التوتر بين البلدين. 

واستغرب اقطاي الهدف من وراء هذه الزيارة لجزيرة لاتعترف بها تركيا،  وفي حين لا تعترف الرياض بالشطر التركي من الجزيرة الذي لا يحظى باعتراف اي دولة سوى تركيا. 

وحث المستشار النظام السعودي الى ترك التقارب مع اسرائيل والتقرب من المسلمين خاصة وهي تحتظن اراضي الحرمين الشريفين،  والمنوط بها أن تكون اكثر حرصا على مصالح الأمة. 

وأضاف ان انقرة لم تتخذ اي خطوة عدائية تجاه الرياض،  وأن موقفها من قضية خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول ليس ضد النظام بل بحثا عن العدالة. 
ويرى مراقبون أن زيارة وزير الخارجية لقبرص يعتبر تحد واضح وصارخ لأنقره التي لا يزال الخلاف قائما بينها وبين قبرص الرومانية في ظل التنافس بين الطرفين من أجل احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي المكتشف في سواحل الجزيرة في شرق المتوسط.

شارك