القائمة الرئيسية

تفجيرات أرامكو توقف انتاج 50٪ من النفط السعودي

15-09-2019, 07:56 5d7d5dff42360469f17d216f

اعلن وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان ان 50٪من انتاج شركة أرامكو توقف بسبب الهجمات التي شنها انصارلله على حقلي نفط بقيق وخريص.
وصرح أنه في تمام الساعة الثالثة وإثنين واربعين دقيقة صباح يوم أمس السبت " وقعت عدة انفجاراتنتيجة هجمات في معامل شركة ارامكو السعودية في هجرة خريص وبقيق، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها..
ووضح حجم الخسائر التي نتج عن تلك الهجمات وأدى ذلك الى توقف كمية من امدادات الزيت الخام وتقدر بنحو 5.7مليون برميل ،  اي بما يقدر ب50٪من انتاج الشركة،  وسيتم تعويض عملاء الشركو من المخزون. 

وأضاف الوزير ان الإنفجارات ستؤدي الى تخفيض امدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي  الى نسبة تصل الى 50٪،  وتوقف انتاج كمية من الغاز المصاحب وتقدر بنحو ملياري قدم مكعبة في اليوم، وتستخدم لإنتاج 700الف برميل دن سوائل الغاز الطبيعي. 
واكد الوزير ان الشركة ستقدم لعملائها معلومات خلال 48ساعة، ووصف الهجوم بأنه امتداد للهجمات التي استهدفت مرافق بترولية ومحطات الضخ وناقلات النفط في الخليج الفارسي. 
وقال الوزير ان الهجمات لا تستهدف المنشآت الحيوية للملكة فحسب،  بل انها تستهدف امدادات البترول العالمية ويمثل تهديد للاقتصاد العالمي.

شارك