القائمة الرئيسية

عمران خان سفيراً للتهدئة بين طهران والرياض برغبة سعودية امريكية

11-10-2019, 15:06 عمران_خان
اضاءآت

اعلن رئيس وزراء باكستان "عمران خان" انه سيزور ايران السبت في مساع لتخفيف التوتر القائم بين طهران والرياض على خلفية اتهام السعودية لإيران بإستهداف شركة أرامكو.

وقالت وكالة الانباء الايرانية ان خان سيزور طهران للمرة الثانية، وحسب مصادر مطلعة نقلت عن خان قوله انه تلقى طلب من ترامب ومحمد بن سلمان الشهر الماضي للتدخل كوسيط بين السعودية وطهران في حلحلة الأزمة الحاصلة بين البلدين.

وكان "خان" قد اعلن في وقت سابق في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة ان ترامب طلب منه ان يذهب الى ايران، مشيراً  انه تحدث بالفعل مع روحاني على هامش القمة ورحب روحاني بدعوة خان..

وفي السياق قال محمد جواد ظريف وزير خارجية ايران ان بلاده ترحب بأي دعوة للحوار ومستعدة للجلوس لبحث القضايا الاقليمية مع السعودية ان هي رغبت في ذلك، مؤكدً ان السعوديون ان ارادو السلام والتفاوض فليذهبوا من ابوابه وليس من باب قتل الناس.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي ان رئيس وزراء باكستان نقل رسالة من محمد بن سلمان طلب فيها الحوار مع طهران مشيرا الى ان ايران  لا ترى اي دواع للحوار مع السعودية نيابة عن اليمنيين او في ظل غيابهم.
واعلنت طهران اليوم الجمعة عن ان إحدى ناقلات النفط التابعة لها  تعرضت لهجوم بصاروخين قرب ميناء جدة ، ولم تفد انباء عن اصابة طاقمها، مؤكدة ان الهجوم ناتج عن فعل ارهابي.

 

 

شارك