القائمة الرئيسية

قمة رباعية مرتقبة بشأن الوضع السوري في لندن

08-11-2019, 15:41 london
اضاءآت

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قولن" اليوم الجمعة عن قرب موعد إنعقاد قمة بريطانية، تركية ألمانية، فرنسية حول الوضع السوري في الثالث والرابع من شهر ديسمبر القادم.

وأكد "قولن" في وقت سابق لقناة  CNN Turk أن لندن ستستضيف القمة الرباعية تزامناً مع إنعقاد قمة حلف الناتو التي ستنعقد في الشهر والمكان نفسه.

وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أعلن في وقت سابق أن دول من حلف الناتو ستجتمع مع تركيا لمناقشة المواضيع التي تعيد الحلف الى موضعه السابق وما ينبغي أن يكون عليه الحلف والذي تعد تركيا عضواً بارزاً فيه.


تأتي هذه الدعوات البريطانية الألمانية الفرنسية بعد العملية التي أعلنت عنها أنقرة وأطلقت عليها نبع السلام، بحجة إبعاد الاكراد من الحدود التركية، وفي الواقع وبحسب مراقبون أنها أتت وفقاً لأطماع تركية لإحتلال الشمال السوري والتوسع، ومحاولة تخفيف الضغط عن تنظيم داعش والإفراج عنهم.

ولقت العملية التركية ردود أفعال واسعة وإنتقادات حادة عربية ودولية، مادفع بالجيش السوري أن يتجه الى الشمال ليواجه الجيش التركي بنفسه بعد أن أعلنت قوات سوريا الديمقراطية إنضمامها لعمليات الجيش السوري على خلفية موقف واشنطن الذي ترك الأكراد وشأنهم.


وفي خضم تلك الردود التي واجهت أنقره لجأت الى روسيا لوضع آلية لوضع حل يتناسب مع جميع الأطراف وخرج الإتفاق بإنسحاب الأكراد 30كيلو مترا عن الحدود مع تركيا.

 

 

شارك