القائمة الرئيسية

فوائد الرمان, للصحة والجمال

10-11-2019, 23:27 فوائد الرمان
اضاءات

صحة 

يعتبر الرمان من الأشجار المعمرة, موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية للذة ثمارها وفوائدها العديدة. وتنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الأبيض المتوسط, وكذلك في اليمن  وفي مدينة الطائف الجبلية غرب السعودية، يعتبر الرمان اليمني من أجود أنواع الرمان بالعالم ، يليه رمان الطائف لكبر حجمه ولذة طعمه،وفي مصر يعتبر الرمان المنفلوطي نسبة لمحافظة منفلوط في صعيد مصر هو أجود الرمان في مصر,  وفي أوروبا اشتهرت اسبانيا بزراعة الرمان  حيث نقل العرب زراعته اليها منذ وجودهم في الأندلس.

 

رمان رمان​​

نوار شجرة الرمان يكون على شكل أزهار بيضاء وحمراء جميلة و تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار،

ويحتوي الغلاف على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر. بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، وتحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني.  الأوراق فتسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان. ويعرف الرمان باللغة الفرعونية باسم "رمن" وفي القبطية "إيرمان"

 

فوائد الرمان:

لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن التى تميزه عن الفواكه الأخرى، فهو مثالي لمن يعلنون من فقر الدم وهو السبب الناجم عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد فإنه يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم ويعالج الانيميا.

●يُعدّ مصدراً غنيّاً بمركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تعطي الرمان لونه الأحمر، وهي مضادات أكسدةٍ قويّةٍ تساعد على مكافحة أضرار الجذور الحرة، وحماية الخلايا من التلف؛ حيث يحتوي عصير الرمان على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر

●يعمل الرمان على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ويعزيز المناعة الخاصة بك.

●تحتوي كل حبة فاكهة من الرمان على 230 وحدة سعر حراري، 20٪ من البوتاسيوم الذي يحتاجه جسمك في اليوم الواحد و50٪ من متطلبات فيتامين "سي".

●يساعد الرمان على الحفاظ ثبات معدل ضغط الدم، يقلل من تراكم الكوليسترول في الأوردة ويقي من تصلب الشرايين.انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، ووجد أن فيه مادة تشابه تأثير هرمون الاستروجين في الجسم ما يفيد في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.

عصير الرمان

●الرمان يساعد في التئام قُروح المعدة المؤلمة التي تتواجد في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وذلك من خلال شُرب كأس واحد يومياً مِن عصير الرُمان الطازج.

● مهم في حالات الإسهال الحاد فهو يساهم في الشفاء منها.

●يقوم الرمان بمحاربة الجراثيم بفضل احتوائه على المضادات الحيوية.

●يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، وذلك عن طريق تثبيط نمو الأورام.  ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء؛ حيث إنَّ مستخلص الرمان يثبط تكاثر خلايا سرطان الثدي، ويقتل بعضها. يمتلك محتويات عالية من المواد المضادة للأكسدة تحفز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي تعزيز نظام المناعة قوية وصحية. 


 

●فوائد الرمان للأشخاص المصابين بمرض السكر، وعلى الرغم من أن الرمان يحتوي على الفركتوز، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفواكه الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أنه لم يكن هناك زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم من مرضى السكري الذين شربوا هذا العصير يوميا لمدة أسبوعين.

فوائد قشر الرمان :

●طحن قشر الرمان وإضافته إلى الماء الساخن، مع الحرص على تناول منقوعه 3 مرات يوميًا لمدة 10 أيام، من شأنه أن يخلصك من السموم المتراكم بالجسم، لاحتوائه على العديد من المضادات الأكسدة.

لن تتخلص منه بعد اليوم.. 10 فوائد لا تتوقعها لقشر الرمان

●يحتوي قشر الرمان على حمض الإيلاجيك، الذي يعمل على ترطيب خلايا البشرة، ووقايتها من الجفاف والتلف، كما يساعد فيتامين سي المتوفر به على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يساهم في علاج حب الشباب، ويحافظ على نضارة وحيوية البشرة.

●تشير بعض الأبحاث إلى أن قشر الرمان عند استخدامه مع الزيوت الطبيعية، يعمل على منع الإنزيمات التي تقلل من مستويات الكولاجين اللازم لنضارة البشرة عند التقدم في العمر، ما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، كتجاعيد الوجه.

فوائد الرمان للبشرة

وصفات الرمان  للبشرة :

خلطة الرمان للتخلص من اسوداد البشرة الناتج عن أشعة الشمس 

كل ما تحتاجينه لتطبيق هذه الخلطة البسيطة هو خلط ملعقة صغيرة من الرمان المطحون مع ملعقة كبيرة من لبن الزبادي  وعند الحصول على خليط  متجانس قومي بتوزيع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقائق قبل غسلها بالماء البارد.

خلطة الرمان لتقشيرالبشرة الدهنية

إذا كنت ترغبين بتقشير الخلايا الميتة المتراكمة على وجهك كل ما تحتاجينه هو خلط ملعقتين من العسل مع 3 ملاعق من الشوفان المطحون، وملعقتين من عصير الرمّان، ومن ثم قومي بتطبيق هذا الخليط على الوجه واليدين مع التدليك بحركات دائرية لطيفة على الوجه ومن ثم تركه لمدة 15 دقيقة أخرى ومن ثم غسله جيّداً بعد ذلك.

خلطة الرمان لتبييض البشرة

تتكون هذه الخلطة من 3 مكونات طبيعية وفعالة، ألا وهي الليمون وعصير الرمان والكركم، ولتشكيل هذه الخلطة قومي بخلط طريق خلط ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة من الكركم وملعقة من عصير الرمان الطازج، بعد ذلك وزعي هذا الخليط على الوجه ودلكيه مع تجنّب الوصول إلى منطقة العينين، يُترَك الخليط مدة 10 دقائق على الوجه ثم يُغسَل بالماء الدافئ، وللحصول على نتيجة مرضية قومي بتطبيق هذا الخليط مرتين في الأسبوع.

 
شارك