ألبانيز: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليها
أخبار وتقارير
ألبانيز: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليها
25 نيسان 2024 , 15:22 م

أكدت المقررة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، ضرورة معاقبة إسرائيل، ومنع تصدير السلاح إليها.

وقالت ألبانيز، في مؤتمر صحفي، عُقد يوم الخميس، إن الأوضاع في قطاع غزة لم تتغير، بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية بوقف الإبادة الجماعية.

وقالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز إن الأرض الفلسطينية المحتلة محاطة بدوامة من العنف الذي لا يمكن وقفه، حيث تضيف القصص التي يرويها الفلسطينيون وشهود آخرون أعماقًا جديدة للفظائع التي شهدها العالم منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على غزة قبل أكثر من ستة أشهر.

وقالت ألبانيز، في ختام زيارتها إلى مصر والأردن: "إن وتيرة وشدة انتشار هذا العنف إلى بقية الأراضي المحتلة تؤكد أنه لا يوجد فلسطيني آمن تحت السيطرة الإسرائيلية المطلقة".

وقالت المقررة الخاصة إن إسرائيل منعتها مرة أخرى بشكل تعسفي من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، مما أجبرها على تقديم تقرير عن حالة الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال من الدول المجاورة.

وقالت ألبانيز إن زيارتها أظهرت أن الوضع في غزة أسوأ مما تم تقييمه في السابق، مع ما يترتب على ذلك من آثار خطيرة ومتعددة الطبقات على المدى الطويل. معظم الضحايا الذين التقت بهم تعرضوا لإصابات كارثية، وشهدوا مقتل أفراد من عائلاتهم وعانوا من آثار التدمير الإسرائيلي للبنية التحتية الصحية في غزة، حتى بعد 26 يناير/كانون الثاني 2024، عندما أصدرت محكمة العدل الدولية حكمًا يأمر إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية في غزة. .

إن المرضى الذين وصلوا سابقًا إلى مصر وهم يعانون في المقام الأول من أعراض ناجمة عن انفجارات وإصابات حرب، ينضم إليهم الآن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة و/أو سوء التغذية، وخاصة الأطفال، الناجم عن الكارثة الإنسانية المتعمدة التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وأشارت إلى أن "الصور التي التقطت قبل ثمانية أشهر فقط تظهر حامد البالغ من العمر 8 سنوات، ذو الخدود الممتلئة، الذي أصبح الآن نحيلاً ويقضي أيامه في آلام مبرحة بسبب التهاب البنكرياس الذي نشأ خلال الظروف القاسية للحصار".

وقالت ألبانيز: "أولئك الذين غادروا غزة يخرجون منكسرين ومدمرين بسبب ذنب الناجين والصدمة الشديدة". "على بعد 50 كيلومترا فقط من قطاع غزة، تعاني المساعدات والسلع الحيوية التي تحافظ على الحياة، بما في ذلك معدات تحلية المياه، ومعدات الإسعافات الأولية، واسطوانات الأكسجين والمراحيض المحمولة - التي يدفع ثمنها دافعو الضرائب في جميع أنحاء العالم - في المستودعات، ويمنع دخولها إلى غزة". بحجة استخدامها من قبل المقاتلين”.

واوضحت: "إن الإجراءات الإنسانية المطبقة حتى الآن - عمليات الإنزال الجوي والممرات البحرية - هي مجرد مسكن لما هو مطلوب بشدة ومستحق قانوناً". وأضاف أن "هذه الإجراءات غير كافية على الإطلاق للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي خلقها الهجوم الإسرائيلي".

وقال ألبانيز: “في هذه المرحلة، تراجعت إسرائيل عن التزاماتها الدولية إلى درجة تستدعي الدعوة لفرض عقوبات”.

وقالت المقررة الخاصة إن زيارتها أكدت مدى أهمية ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والشعوب في جميع أنحاء المنطقة مع فرار الفلسطينيين مرة أخرى إلى بر الأمان.

وقالت ألبانيز: "لا يمكن للبلدان المحيطة أن تستوعب وحدها تأثير الممارسات الإسرائيلية الضارة المتمثلة في القتل والتهجير من غزة"، داعياً إلى تعميم سلسلة التوريد من الدعم من خلال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وأوضحت أن هذا سيخفف المسؤولية عن مصر والشعب المصري.

وكررت ألبانيز دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء السيطرة الإسرائيلية غير القانونية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ووجود وقائي لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

وقالت: "من المهم للغاية أن تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن العمليات الإنسانية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2720".

وقالت ألبانيز: "إن الفظائع التي شاهدها الناس في غزة لا توصف، لكن هذه الزيارة تؤكد أيضًا أن الاهتمام بالوضع المتدهور في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية قد انتهى". وتفيد التقارير على نطاق واسع عن تزايد القيود والانتهاكات والاعتقال التعسفي والقتل خارج نطاق القضاء على أيدي الجنود الإسرائيليين والمستوطنين المسلحين على حد سواء.

وقالت: "إن السياسات الإسرائيلية التي تمتد عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة تعرض للخطر بلا شك الوجود الفلسطيني على أرضهم". "يجب أن يركز المجتمع الدولي على التداعيات الأكثر ترجيحاً - التطهير العرقي للفلسطينيين - ويجب على الدول أن تفعل كل ما في وسعها لمنع ذلك."

وقالت ألبانيز إنها خاضت التجربة المدمرة المتمثلة في الاجتماع مع الفلسطينيين من غزة وتسجيل شهاداتهم، وهي على ثقة من أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ستعمل على إنهاء المذبحة وضمان المساءلة.

وأكدت: "يجب على الدول أن تصر على وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وفرض عقوبات على إسرائيل لتجنب المزيد من الكارثة".

تقرير كامل للمتابعة.