استشهاد أيقونة المقاومة الشعبية الفلسطينية.. قصة الشيخ “الهذالين” الذي صمد بأرضه فدهسته سيارة للاحتلال
أخبار وتقارير
استشهاد أيقونة المقاومة الشعبية الفلسطينية.. قصة الشيخ “الهذالين” الذي صمد بأرضه فدهسته سيارة للاحتلال
17 كانون الثاني 2022 , 10:36 ص

استشهد المسنّ سليمان الهذالين (69 عاماً)، الذي يعد أيقونة المقاومة الشعبية الفلسطينية، في جنوبي الضفة الغربية،، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أُصيب بها في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، جراء دهسه من قبل مركبة تابعة للاحتلال الإسرائيلي.


إذ قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن المواطن المُسن سليمان الهذالين استشهد متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها عند مدخل قرية أم الخير، بمنطقة مَسافر يطّا جنوب الخليل، بعد دهسه من قبل مركبة تابعة لقوات الاحتلال .


كما أوضح البيان أن المسن سليمان الهذالين أُصيب في الرأس والصدر والبطن والحوض، وأُدخل إلى مستشفى الميزان بالخليل لتلقي العلاج، إلى حين استشهاده صباح اليوم (الإثنين).


في 5 يناير/كانون الثاني الجاري تعرّض الهذالين لإصابات بالغة في أنحاء جسده، بعد أن دهسته شاحنة تابعة للشرطة الإسرائيلية داخل قريته "أم الخير" جنوبي الخليل، خلال حملة لجمع سيارات تعتبرها "غير قانونية"، وهي غالباً منتهية الترخيص، وتشترى لبيع قطعها.


يُعرف عن الهذالين مشاركته الواسعة في فعاليات المقاومة الشعبية في الضفة الغربية، واعتراضه الآليات العسكرية الإسرائيلية في كل عملية مداهمة للتجمعات الفلسطينية شرق بلدة يطّا، جنوبي الخليل.


من جهته يقول إبراهيم الهذالين، شقيق الشهيد، سليمان الهذالين، إن أصول عائلته تعود لقبيلة الجهالين، أكبر العشائر البدوية في فلسطين، ومنذ عقود يسكن بعض أفرادها في قرية "أم الخير" جنوبي الضفة.


يواظب إبراهيم على التواجد في مستشفى الميزان، لاستقبال عشرات المسؤولين الفلسطينيين والمتضامنين من معارف شقيقه.


يضيف في حديثه للأناضول: "الحاج سليمان الهذالين كان أحد أعمدة المقاومة السلمية في مواجهة الاحتلال".


كما يشير الهذالين إلى أن الشرطة الإسرائيلية دهست شقيقه "بشكل معتمد عن سبق وإصرار وترصد، وهي محاولة اغتيال جبانة"، مشيراً إلى أن شقيقه مستهدف منذ سنوات "لدوره الفاعل في مواجهة الاستيطان".


يتابع إبراهيم: "المحاولات السابقة (لاغتياله) فشلت، لكن هذه نجحت للأسف الشديد في إيذاء الحاج بشكل كبير جداً، فتنصلوا (أفراد الشرطة) من هذه المسؤولية، وغادروا المكان دون أن يقدموا أي إسعافات له".


بينما يلفت إلى رد شكوى تقدمت بها العائلة للشرطة بخصوص ما حدث مع شقيقه، لكن كانت المفاجأة أن "الشرطة الإسرائيلية رفضت الشكوى من طرفنا، بدعوى أنها هي من قامت برفع دعوى علينا".


فيما يؤكد أن محاولات تقديم الشكوى مستمرة لكن "الأمور تسير ببطء شديد جداً لتعنت الاحتلال وعدم استجابته مع هذه القضية".

يعرف الناشط في حقوق الإنسان والمقاومة الشعبية، هشام الشرباتي، الهذالين، عن قرب ويوثق معاناته منذ عقود.


يقول الشرباتي: "كان الشيخ سليمان الهذالين أحد عناوين الصمود جنوب الخليل، أسرته هجرت من النقب، ووالده اشترى أرضاً بداية الخمسينيات واستقر فيها"، في إشارة لقريته "أم الخير".


يضيف أنه أدرك وفاة والد سليمان، الحاج عيد يامن الهذالين، الذي قارع الاستيطان في بداياته حين أقيمت مستوطنة على أرضه "وكان يربط حبل الخيمة في سياج المستوطنة".


يشير الشرباتي إلى أن الحاج سليمان حمل إرث والده "فتعرض منزله ومنازل أبنائه للهدم عدة مرات، وفي كل مرة كان يجري، إعادة بناء هذه المساكن من قبل أفراد الأسرة".


يتابع أن الحاج سليمان عدا عن دفاعه عن التجمع "هو أحد العناوين في مختلف المواقع، ليس فقط جنوب الخليل إنما أحياء أخرى.. نشط في التصدي لعمليات هدم البيوت في المنطقة، وعندما تتحرك الجرافات للمواقع (لتنفيذ هدم) يرمي نفسه أمامها".


يرى الشرباتي أن "الهذالين يستحق لقب أيقونة الصمود والمقاومة الشعبية في فلسطين، ورجل يتحلى بالشجاعة وصاحب إيمان عميق، وكانت أمنيته: شهادة تغيظ العدِى وتسرّ الصديق".

المصدر: موقع اضاءات الإخباري