مرتزقة أردوغان يدمرون تل زرافكا الأثري في عفرين بريف حلب
أخبار وتقارير
مرتزقة أردوغان يدمرون تل زرافكا الأثري في عفرين بريف حلب
4 نيسان 2022 , 09:28 ص

استمراراً لمسلسل الانتهاكات التي تقوم بها تلك التنظيمات والميليشيات الموالية للاحتلال التركي في منطقة عفرين....واصلت الميليشيات المسلحة الموالية للاحتلال التركي والمنضوية ضمن ما يسمى «الجيش الوطني»، عمليات التنقيب عن الآثار في منطقة عفرين وقامت بجرف تل «زرافكا» الأثري الواقع في قرية أومو التابعة لناحية معبطلي، وذلك حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة أمس.

وأوضحت المصادر، أن التل تعرض لحفرياتٍ تخريبيّة طالت سفحه وتدمير الطبقات الأثرية تباعاً وأن المساحة التي تم تجريفها قدرت بحوالي 4 هكتارات.

وفي 31 آذار الماضي، أشارت المصادر إلى أن «الجيش الوطني» لا يزال يواصل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في تل بير الأثري الواقع جنوب قرية شيركان في ناحية المعبطلي، حيث تعرض لأعمال تخريب بالآليات الثقيلة، طالت معظم سفح التل ومحيطه بحثاً عن الكنوز المدفونة.

وفي الـ16 من الشهر ذاته، تحدثت المصادر، عن مواصلة التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة الموالية للاحتلال التركي عمليات الحفر وتجريف وتخريب تل ترندة الأثري منذ 4 سنوات، أي منذ بداية احتلال القوات التركية ومرتزقتها منطقة عفرين في 18 آذار 2018.

وقالت المصادر حينها: إن «التل الأثري يقع، بالقرب من نهر عفرين جنوب شرق المدينة وهو من التلال المسجلة على قيد مديرية الآثار السورية».

وتعرض التل الأثري لتدمير ممنهج بواسطة الجرافات والآليات الثقيلة، أمام أنظار قوات الاحتلال التركي الموجودة بالقرب منه، حيث طالت عمليات التخريب سفحه وتدمير الطبقات الأثرية تباعاً، بحثاً عن الكنوز واللقى الأثرية المدفونة، وفقاً للمصادر.


المصدر: موقع اضاءات الاخباري