نجيب ميقاتي مكلف بتشكيل الحكومة
أخبار وتقارير
نجيب ميقاتي مكلف بتشكيل الحكومة
23 حزيران 2022 , 18:26 م

حصل الرئيس نجيب ميقاتي اليوم الخميس، على 54 صوتاً في الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة، مقابل 25 صوتاً للدبلوماسي نواف سلام، وصوت واحد لرئيس الوزراء السابق سعد الحريري وصوت واحد لروعة الحلاب، و46 صوتاً رفضوا التسمية.

وبحسب وسائل اعلام فقد استدعى الرئيس اللبناني ميشال عون، ميقاتي لتكليفه بتشكيل الحكومة، ويجتمع في بعبدا ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي.

وبدأ الرئيس عون، صباح اليوم، استشارات نيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة بعد أكثر من شهر على الانتخابات التشريعية.

ويسمّي رئيس الجمهورية عادةً الشخصية التي تحصل على العدد الأكبر من أصوات النواب.

وكان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أكد أنّ "كتلة "الجمهورية القوية" لن تسمّي أحداً في الاستشارات النيابية لرئاسة الحكومة، باعتبار أن المرشحَين المطروحَين أي الرئيس نجيب ميقاتي والقاضي نواف سلام لا تتوافر فيهما المواصفات المطلوبة للوصول إلى "حكومة جدية".

وأعلنت كتلة "اللقاء الديمقراطي"، الأسبوع الماضي، أنها سوف تسمّي السفير السابق نواف سلام لتكليفه تشكيل الحكومة، مع تأكيدها خيار "عدم المشاركة في الحكومة".

يشار إلى أنّ عون كلف في تموز/يوليو الماضي، ميقاتي تشكيل الحكومة بعد عام فشلت فيه محاولتان أخريان، واحتاج ميقاتي حتى أيلول/سبتمبر لإعلان حكومته وعلى رأس مهامها التفاوض مع صندوق النقد وتنظيم الانتخابات التشريعية. 

المصدر: موقع اضاءات الاخباري