كتب الأستاذ نضال حماده: لماذا تحتاج روسيا مسيرات ايرانية في الحرب مع اوكرانيا؟
دراسات و أبحاث
كتب الأستاذ نضال حماده: لماذا تحتاج روسيا مسيرات ايرانية في الحرب مع اوكرانيا؟
15 تموز 2022 , 08:52 ص


١- بدأت اوكرانيا باستعمال منظومة HIMARS الاميركية الصاروخية

وهي عبارة عن راجمة صواريخ دقيقة ومتحركة تعمل بنظام جي بي اس، غزيرة الرمي ودقيقةالهدف، فضلاً عن كونها متحركة بشكل كبير، إذ تقصف ثم تنسحب خلال دقائق ما يعطل اي رد مدفعي عليها

وإيران تمتلك هذه النوعية من المنظومات، ولديها عشرات آلاف الصواريخ كما تمتلك المقاومة في لبنان المنظومة الإيرانية مع مئات الصواريخ التي سوف تستعمل في أية حرب مقبلة.

٢- هذه أحد أساليب الردع الكبير جداً مع إسرائيل، وهذا ما يمنع الحرب لحد الآن.

3- ما بين 8 و12 شهر تموز الحالي استخدمت اوكرانيا راجمات HIMARS في قصف مخازن الذخيرة الروسية خلف خطوط المواجهة وبثت مواقع غربية فيديوهات تظهر انفجارات ضخمة في أكثر من مخزن ذخيرة روسي على طول الجبهة هذا فيديو لأحد المخازن التي دمرها HIRMAS.

٤- أمام هذا الأمر المستجد الخطير الذي يهدد بقلب المعادلة في الشرق والجنوب الأوكراني بسبب اقتراب

الهجوم الأوكراني المضاد الذي تعتبر منظومة HIMARS العمود الفقري له لا بد لروسيا من حل يواجه هذه الراجمات الغزيرة الرمي السريعة الحركة وليس هناك سوى المسيرات الانتحارية لمواجهتها وهذا ما تملكه إيران وتعتبر متطورة فيه إلى حد كبير.

٥- مواقع روسية على النت دخلت في نقاشات حول الحاجة إلى اتخاذ خطوات وقائية لمواجهة HIMARS قبل بدء الحرب لأن روسيا لا تستطيع بسهولة توزيع مراكز القيادة بالنظر إلى الاتصالات القديمة والمركزية

التي تستعملها القوات الروسية.

٦- وكذلك مركزية مواقع القيادة وغيرها من الأمور الهامة التي تعتبر ارث العقيدة العسكرية السوفياتية والتي ما زالت تحملها وتعلمها بها القوات الروسية وبسبب هذا الضعف اللوجستي ، الذي يعمل على تركيز التخزين وعدم بعثرته لمجرد أنها لا تستطيع التعامل مع سلسلة موزعة بسبب مركزية كل شيء كما ذكرنا.

٧- حصلت هذه الثغرة الأمنية الكبيرة التي يتم استغلالها (مجازيًا وحرفيًا) من قبل الاوكران عبر راجمات HIRMAS.

٨- في الحقيقة الاستعداد للقتال ضد أنظمة مثل HIMARS ، كان يجب أن يتم قبل بدء الأعمال العسكرية كونه من المستحيل ببساطة "تفريق" المقرات مع نظام قيادة مفرط المركزية ونظام اتصالات قديمة.

٩- كان يحب على روسيا تشتيت المستودعات ، و تبسيط تحميل وتفريغ وتسليم الذخيرة قدر الإمكان ، ، لكن العملية برمتها لا تزال مبنية على العمل اليدوي والخشب العادي الذي يحتوي الذخائر وبالتالي ، من أجل القتال ، كان من الضروري لروسيا تنفيذ مجموعة كاملة من الإجراءات التحضيرية مسبقًا.

١٠- لكن في ظل الظروف الحالية وفي ظل اقتراب الهجوم المضاد المعتمد على منظومة HIMARS من أجل التدمير المادي لهذا لنظام الصاروخي ,يحب استعمال نظام استطلاع متطورً

١١- يأتي الطيران في المقام الأول ، بالإضافة إلى التحكم في ساحة المعركة بعمق لا يقل عن بضع عشرات من الكيلومترات ، وهو أمر مستحيل بدون الكثير من طائرات اواكس الخفيفة التي لا يملكها الروس وتملكها ايران وتصنع عشرات الأنواع منها.

١٢- ، هذا النوع من الطائرات يتيح لجميع القطاعات المناورة بحرية على طول جبهات الحرب من خاركوف إلى خيرسون وإحداث تأثير حريق ناجح في الجبهات.

١٣- يقر الفيلق الدولي الأوكراني بأن روسيا لا تزال تمتلك ميزة مدفعية كبيرة لكن في الأيام الأخيرة بين 8 و 12 تموز الحالي بعد ضرب عدة مستودعات ذخيرة روسية براجمات HIRMAS خف حجم القصف المدفعي الروسي بسبب قلة الذخيرة التي تصل.

١٤- هذه صورة من موقع ناسا للحرائق (قارن الصور اليمين ( 8يوليو ) واليسرى(12 يوليو)). كيف تشير إلى أن هجمات HIMARS الأوكرانية على مستودعات الذخيرة الروسية قد حققت بالفعل التأثير المطلوب - كانت المدفعية المحتشدة هي كل ما يملكه الجيش الروسي يمينا ، بينما تظهر صورة اليسار اختفاء القصف المدفعي.

١٥- باختصار تشير صور ناسا من شرق أوكرانيا في 8 يوليو مقابل 12 يوليو. انخفاض حاد ومثير للاهتمام في القصف الروسي وبالتالي أصبحت المسيرات الانتحارية الحل الوحيد لملاحقة وتدمير بطاريات HIRMAS التي زودت اميركا اوكرانيا ب ١٢ منها بينما تستعد لارسال ٣٨ بطارية أخرى ليصبح الإجمالي ٥٠ بطارية عند بدء الهجوم الأوكراني المضاد الذي يتوقعه العسكر الفرنسي في آب المقبل.

١٦-إن تقنية الطائرات الإيرانية المسيرة تساعد وحدات الجيش على إدارة مسرح العمليات ومطاردة قوات العدو، وتحديد أماكنها من خلال التصوير والبث المباشر لتجمعاتهم أو الدخول إلى موجات إتصالاتهم، بالإضافة إلى تحديد مواقع مدفعية العدو وتوجيه نيران القوات المدافعة وتصوير مواقع الوحدات المعادية، بالإضافة إلى إمكانية مواجهة الحرب الإلكترونية فضلاً عن إمكانية الاستفادة منها في مراقبة المناطق الحدودية وتهيئة خرائط المسح الجغرافي لهذه المناطق.

١٧- تمتلك إيران عشرات الأنواع من المسيرات لكن الحرب في أوكرانيا تجعل الطائرات التي تحتاجها روسيا من إيران محددة في نوعين أكثر من غيرها.

١٨- النوع الاول شاهد-136 تتمتع بمدى فعلي يصل إلى ما بين 2000 و2200 كيلومتر، أو ما يعادل ما بين نحو 1240 إلى 1370 ميلاً تعمل على ارتفاعات عالية ومنخفضة

١٩_النوع الثاني كرار

أول طائرة نفاثة مسيرة في العالم مداها 3000كلم تعمل بنظام مراقبة دقيقة وتصيب الأهداف عبر قصف بالقذائف او إلقاء نفسها على الهدف.

٢٠ - اخيرا انشر هذه العبارة لضابط استرالي ذكرها على إحدى القنوات :

ليس من الضروري التفكير فيما يتعلق بدفع القوات الروسية إلى حدودها مباشرة ، على الرغم من أن بعض الضغط مطلوب ، ولكن من الضروري الاستمرار في تقويض قدرات وسمعة الجيش الروسي".

بالنسبة لنا بعد المساعدة الروسية في سوريا أتى دور إيران لمنع تقويض قدرات وسمعة الجيش الروسي..