سابقة لم تحدث منذ عام 1967....الاحتلال الإسرائيلي يسمح لمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب الأسباط
فلسطين
سابقة لم تحدث منذ عام 1967....الاحتلال الإسرائيلي يسمح لمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب الأسباط
29 آب 2022 , 11:05 ص

أدانت فلسطين، "انتهاك الوضع القائم" في المسجد الأقصى بمدينة القدس، وذلك بالسماح لمستوطنين إسرائيليين باقتحامه من باب الأسباط، في الجدار الشمالي للمسجد.


حيث قالت الخارجية الفلسطينية في بيان إن "سماح قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد عبر باب الأسباط سابقة لم تحدث منذ عام 1967". 

فيما وصفت الاقتحام بأنه "عدوان متجدد على المسجد وصلاحيات الأوقاف الإسلامية، وانتهاك صارخ للوضع القائم في الأقصى عن طريق تكريس تقسيمه الزماني وصولاً لتقسيمه مكانياً".

بدورها، قالت وزارة شؤون القدس إن إسرائيل تتمادى في محاولاتها الخطيرة لتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني في المسجد الأقصى. وذكرت الوزارة في بيان أنها "تنظر بخطورة بالغة إلى إقدام الاحتلال على السماح لمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب الأسباط للمرة الأولى منذ الاحتلال عام 1967".


كما جددت المطالبة بوقف الاقتحامات "باعتبارها انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني"، مؤكدة على موقفها برفض الاقتحامات من أساسها "لما فيها من استفزاز واضح لمشاعر المسلمين حول العالم".


فيما أردفت: "هذا يؤكد وبما لا يدع مجالاً للشك التماهي ما بين جماعات المتطرفين والاحتلال في إلغاء الوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد الأقصى من أساسه". وتابعت: "هذا الاعتداء هو واحد من سلسلة طويلة من الانتهاكات بما فيها رفع وتيرة الاقتحامات وأداء الطقوس التلمودية، ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال الاقتحامات، والحفريات الجارية في حائط البراق والقصور الأموية والتعدي على صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس".


عادة يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بمرافقة الشرطة الإسرائيلية من باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، الذي استولت إسرائيل على مفاتيحه منذ احتلال القدس عام 1967. ويقتحم المستوطنون المسجد على فترتين منذ عام 2003، تحت حراسة الشرطة، طوال أيام الأسبوع، عدا الجمعة والسبت.


كذلك فقد حمّلت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات عدوانها".


فيما أضافت: "صمت المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المختصة على الاقتحامات يشجع دولة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية وما تسمى منظمات (جبل الهيكل) على التمادي في تكريس الاقتحامات كأمر واقع مفروض على المسجد، بما يترافق معها من قيام المقتحمين لأداء صلوات تلمودية تهويدية في باحاته".

في حين ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قوات الاحتلال سمحت لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب الأسباط بعد خروجهم من باب المغاربة.


من جهتها، قالت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبرية "لأول مرة، مجموعة من المستوطنين دخلت باحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الأحد، من خلال باب الأسباط، ويشار إلى أن هذا الدخول غير رسمي في الوقت الحالي، لكنّه يشكّل سابقة"، بحسب (منظمات جبل الهيكل).


أضافت الصحيفة "في الماضي زُعم أن الدخول عبر هذا الباب يمكن أن يشعل المنطقة لأنه يعدّ انتهاكاً للوضع الراهن".

المصدر: موقع اضاءات الإخباري