إضراب شامل يعم مدارس القدس المحتلة.. أولياء الأمور والمدرسون يرفضون “أسرلة” المناهج
أخبار وتقارير
إضراب شامل يعم مدارس القدس المحتلة.. أولياء الأمور والمدرسون يرفضون “أسرلة” المناهج
19 أيلول 2022 , 15:41 م


عم إضراب شامل، الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022، مدارس القدس المحتلة، رفضاً لمحاولات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، فرض المنهج الإسرائيلي وما يحتويه من تزييف وتحريف للرواية التاريخية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".


فيما دعت القوى الوطنية والإسلامية في بيان مشترك أولياء أمور القدس، ومدارس القدس للالتزام بالإضراب، وطالبت المؤسسات الدولية بالوقوف عند مسؤولياتها ومنع تغول الاحتلال وأذرعه التنفيذية على مدارس القدس، لحماية المؤسسات التعليمية في المدينة والطلبة.


كما جددت موقفها الثابت والرافض لكافة محاولات فرض المنهج المزيف أو المستحدث على الطلبة في جميع المدارس على اختلاف مرجعياتها الأكاديمية، وأنها لا تقبل إلا المنهج الفلسطيني لتعليم الطلبة.


"أصعب أنواع الاحتلال هو الاحتلال الثقافي واحنا لازم نحارب هذا النوع من الاحتلال بكل ما أوتينا من قوة"


الناشط المقدسي حسن علقم يدعو إلى مزيد من الوقفات الاحتجاجية لدعم مدارس مدينة #القدس في مواجهة انتهاكات الاحتلال للمنهاج الفلسطيني#لا_لأسرلة_التعليم #القدس_المحتلة pic.twitter.com/RjJRcvyqVD


— عرين الاسود كتائب شهداء الاقصى ✌✌✌?? ? (@lyalraq13900368) September 17, 2022

يأتي ذلك بعد أن أصدرت وزارة المعارف الإسرائيلية خلال شهر يوليو/تموز الماضي، قراراً يقضي بسحب الترخيص الدائم من 6 مدارس في مدينة القدس، لمدة عام، بحجة "التحريض في الكتب المدرسية على دولة الاحتلال وجيشها"، ويشمل القرار الكلية الإبراهيمية في الصوانة، ومدارس الإيمان بكافة أفرعها في بيت حنينا في القدس.


بينما أرسلت وزارة المعارف الإسرائيلية خلال شهر أغسطس/آب الماضي، رسالة لعدة مدارس في مدينة القدس عنونت "كتب مدرسية تحتوي على محتوى تحريضي في مدارس القدس الشرقية"، حيث هددت بسحب ترخيصها في حال "العثور على مؤسسة تعليمية تقوم بالتدريس في الكتب المدرسية التي تحتوي على مواد تحريضية".


ابتزاز إسرائيلي في مدارس القدس

رفضت القوى وأولياء الأمور، وفق البيان، كافة أشكال الابتزاز المالي الذي تمارسه وزارة المعارف الإسرائيلية وبلدية الاحتلال على إدارات المدارس في القدس وسياسة التهديد العلني والمبطن تجاهها.


كما أكدت حقها الثابت كشعب تحت الاحتلال باختيار المنهج لتدريسه إلى أبنائها، مطالبة المؤسسات الدولية ذات الصلة بالوقوف عند مسؤولياتها وكبح جماح تغول الاحتلال وأذرعه التنفيذية وحماية المؤسسات التعليمية الفلسطينية.


من جانبه، أكد الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، التزامه بالإضراب غداً في كافة مدارس محافظة القدس ومكاتب التربية مع عدم توجه الطلبة والمعلمين والموظفين إلى مدارسهم وأماكن عملهم. وأهاب الاتحاد بمدارس المحافظة على اختلاف تبعيتها الالتزام بالقرار.


حيث قال الاتحاد في بيانه: "تأتي هذه الخطوة رفضاً لمحاولة فرض المنهج الإسرائيلي المحرّف على أهلنا داخل القدس ودعماً لتطبيق وتدريس المنهج الفلسطيني الذي هو جزء من ديننا وتاريخنا وهويتنا".


كما نظمت لجان أولياء الأمور، السبت 17 سبتمبر/أيلول، وقفتين في بيت حنينا "مدرسة الإيمان" وفي بلدة سلوان، رفضاً واحتجاجاً على تحريف المنهج الفلسطيني ومحاولات إدخال المنهج الإسرائيلي في مدارس القدس.


كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد اتخذت قبيل بدء العام الدراسي الجديد 2022\2023 سلسلة إجراءات بحق المدارس، وقطاع التعليم في القدس، كان آخرها إلغاء المواصلات المدرسية، بعد سحب التراخيص من بعض المدارس بزعم احتواء مناهجها التدريسية على "تحريض خطير

المصدر: موقع اضاءات الإخباري