أسباب ظهور العروق البارزة عند بعض الأشخاص
منوعات
أسباب ظهور العروق البارزة عند بعض الأشخاص
22 أيلول 2022 , 15:13 م

تقوم العروق التي تنتشر في جسم الإنسان بحمل الدم وتوزيعه بجميع مناطق الجسم، ولكن إذا أصبحت عروقك مرئية ولا يمكنك معرفة سبب حدوث ذلك، فلا داعي للقلق.

تكون الأوردة بارزة أحيانًا عند بعض الأشخاص وذلك لايدل بالضرورة على وجود مشكلات صحية وإنما لها أسباب طبيعية سنتعرف عليها .

أسباب بروز العروق عند بعض الأشخاص واختفائها عند آخرين

1. طبيعية البشرة ونوعها

ذوو البشرة الفاتحة عروقهم بارزة بشكل أوضح عن غيرهم، كما أنه قد يكون الجلد الرقيق سببًا أيضًا، ومع التقدم في العمر، تصبح طبقة الدهون تحت الجلد أرق وهذا هو السبب في أن كبار السن غالبًا ما تكون لديهم عروق بارزة على أيديهم وأرجلهم وأجزاء أخرى من الجسم. إلى جانب ذلك، تقع عروق بعض الناس بشكل طبيعي بالقرب من سطح جلدهم.

2. ممارسة الرياضة

ظهور الأوردة أمر طبيعي عند ممارسة الرياضة، وتنتفخ العروق نحو سطح الجلد ما يجعلها مرئية، وبعد التمرين تنكمش العضلات وتصبح العروق أقل وضوحًا.

3. الحمل

الأوردة المرئية هي مشكلة تواجهها العديد من النساء الحوامل لأن حجم دم المرأة الحامل أعلى من المرأة غير الحامل، والأوردة تحاول مواكبة هذه الكمية المتزايدة من الدم، فتعمل شبكة الأوعية الدموية لوقت إضافي لنقل حجم الدم المتزايد حول جسم المرأة لتغذية الجنين. إذا كنت تعانين من ظهور أوردة أثناء الحمل، ولكنك لم تعانين منها من قبل، فمن المحتمل أن تختفي بعد الولادة.

4. انخفاض الدهون في الجسم

قد يكون انخفاض الدهون في الجسم أيضًا سببًا لظهور العروق، فالأشخاص النحيفون لديهم طبقة رقيقة من الدهون تحت جلدهم ولا يمكن لهذه الطبقة الدهنية الرقيقة أن تغطي الأوردة بالكامل مما يجعلها أكثر بروزًا.

الأعراض التي تدل على خطورة الأوردة البارزة

في كثير من الحالات تكون الأوردة البارزة طبيعية وصحية ولا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كانت الأوردة المنبثقة مصحوبة بأعراض أخرى مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس أو القرحة بالقرب من الأوردة أو الأوردة المتورمة، فيجب عليك زيارة الطبيب.

قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن مشاكل صحية مثل الدوالي، والتهاب الوريد الخثاري، والأمراض الوريدية، ويجب عدم تجاهلها