انطلاق استفتاءات الانضمام إلى روسيا في 4 مناطق أوكرانية
أخبار وتقارير
انطلاق استفتاءات الانضمام إلى روسيا في 4 مناطق أوكرانية
23 أيلول 2022 , 10:56 ص

انطلقت، الجمعة، استفتاءات الانضمام إلى روسيا في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية والموالية لها، في خطوة يعتقد مراقبون أنها ستؤدي إلى مرحلة جديدة من الحرب المندلعة منذ فبراير الماضي.

وستستمر الاستفتاءات حتى الـ27 من سبتمبر الجاري في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا.

وتبلغ مساحة الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا 100 ألف كلم مربع، أي ما يشكل قرابة 20 في المئة من مجموع مساحة البلاد.

ويتراوح عدد سكان تلك المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية ما بين 5 إلى 7 مليون نسمة، أي ما يقارب 15 بالمئة من مجموع سكان أوكرانيا.

وتقول وكالة الأنباء الروسية "تاس" إن أمر الاستفتاءات أثير في وقت سابق خلال برلمانات جمهوريتي لوغانسك ودوينتسك، حيث أقرت الإجماع قوانين الاستفتاء.

وفي خيرسون وزاباروجيا، قدمت منظمات محلية طلبات إلى السلطات العسكرية بشأن عقد الاستفاء على الانضمام إلى روسيا. 

رئيس لجنة الانتخابات المركزية فلاديمير فيسوتسكي، أعلن اليوم الجمعة، بدء الاستفتاء في جمهورية دونيتسك الشعبية بشأن الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وقال فيسوتسكي لوكالة "سبوتنيك": "اليوم، في تمام الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت موسكو، بدأت عملية إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا الاتحادية لجمهورية دونيتسك الشعبية".

وأشار إلى أنّ "التصويت يتم وفقاً للشكل المحدد مسبقاً في جميع أنحاء أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، التي تسيطر عليها سلطات الجمهورية".

وجاء في بيان اللجنة: "وفقاً للبيان، فإنّه عملاً بالتدابير الأمنية، بدأت اللجان الانتخابية العمل خارج الدوائر الانتخابية، حيث سيتم في الفترة من 23 أيلول/سبتمبر إلى 26 أيلول/سبتمبر، إجراء التصويت عن طريق توجّه موظفي لجنة الانتخابات إلى المراكز السكنية والأماكن العامة والأماكن الأخرى المناسبة للتصويت".

وأردف البيان: "وفي 27 أيلول/سبتمبر، سيتمكن سكان الجمهورية من الساعة 08:00 إلى الساعة 16:00 من التصويت مباشرة في مراكز الاقتراع ، التي يتجاوز عددها 460"، إضافةً إلى "تنظيم التصويت في الاستفتاء أيضاً لسكان الجمهورية الذين يعيشون على أراضي الاتحاد الروسي"، حيث افتُتح ما مجموعه 201 مركز اقتراع.

وختم البيان بالقول إنّ "الجمهورية مستعدة بنسبة 100% لإجراء الاستفتاء، واستناداً إلى حقيقة أنّ غالبية سكان الجمهورية ينتظرون هذه اللحظة لسنوات عديدة، فإنّنا نتوقّع إقبالاً كبيراً على التصويت".

كذلك، أفاد عضو لجنة الانتخابات المركزية بأنّ مراكز التصويت فتحت أبوابها أمام المواطنين في جمهورية لوغانسك الشعبية، في تمام الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت موسكو.

من جهتها، أعلنت لجنة الانتخابات في مقاطعة زاباروجيا بدء التصويت في الاستفتاء على انضمام المقاطعة إلى الاتحاد الروسي، من دون تسجيل أي خروقات.

ولفتت مارينا زاخاروفا، رئيسة لجنة الانتخابات في خيرسون، إلى أنّ "المراقبين الأجانب هم من الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية. وهم بشكل أساسي نواب في البرلمانات الأوروبية، ومراقبون من بين الشخصيات الاجتماعية التي تمثل دولاً أخرى".

ويستمر التصويت في الجمهوريتين الشعبيتين وفي المقاطعتين حتى 27 أيلول/سبتمبر. ويفترص الإعلان عن نتائج الاستفتاءات، وفقاً لبيانات السلطات المحلية، في وقت مبكر من يوم الأربعاء المقبل.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري