كل ما تريد معرفته عن النظام الغذائي الأحادي
منوعات
كل ما تريد معرفته عن النظام الغذائي الأحادي
30 تشرين الأول 2022 , 14:14 م

يعتبر النظام الغذائي الأحادي برنامج أكل مباشر يستدعي الالتزام بطعام واحد أو مجموعة طعام في كل وجبة في اليوم.

يقول متبعو النظام الغذائي الأحادي أنه يمكن أن يسرع من فقدان الوزن دون إجبارك على مراقبة استهلاكك أو جدولة وجباتك في وقت مبكر.

في المقابل يشير آخرون إلى أن النظام الغذائي يفتقر إلى أي بيانات داعمة وقد يكون ضارًا وغير مستدام ومقيّد للغاية .

النظام الغذائي الأحادي

يدعو النظام الغذائي الأحادي التغذية إلى استهلاك نوع واحد فقط من الطعام، ويؤكد مؤيدوها أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة وبساطة ومع ذلك ، فإن الادعاءات لا يدعمها العلم ، وهناك العديد من الأسباب الوجيهة للابتعاد عن نظام غذائي أحادي للحصول على صحة مثالية، يحتاج جسمك إلى مجموعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات.

كيف يعمل النظام الغذائي الأحادي؟

يؤكد مؤيدو النظام الغذائي أن تناول طعام واحد فقط لفترة طويلة من الوقت يساعد في الهضم. نظرًا لأن الجسم لا يضطر إلى العمل بجد ، يُقال إن الانتفاخ ينخفض ، ويزداد امتصاص العناصر الغذائية ، ويشبع جسمك بعدد أقل من السعرات الحرارية ، وقد يتم القضاء على الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة.

هل يساعد في الواقع على إنقاص الوزن؟

نظرًا لأن النظام الغذائي الأحادي غالبًا ما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة بسبب الحد الأدنى من السعرات الحرارية ، فهذه واحدة من أكثر ميزاته جاذبية، يعتقد بعض الناس أيضًا أن النقص الحاد في التنوع قد يقضي على رغبتك في تناول الدهون المصنعة والسكر والملح.

أنت تحرم جسمك من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الحيوية إذا تناولت وجبة واحدة فقط ، مثل الموز، يجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على جميع العناصر الغذائية الثلاثة الكبيرة وهي البروتين والكربوهيدرات والدهون بكميات متساوية.

الآثار الجانبية للنظام الغذائي الأحادي

على الرغم من أنك قد تفقد الوزن أثناء اتباع هذا النظام الغذائي ، فمن شبه المؤكد أنك ستعاني من سوء التغذية وفقدان العضلات ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، سيتم استعادة الوزن الذي تفقده في النظام الغذائي الأحادي بمجرد أن تبدأ في تناول الطعام بشكل طبيعي ، لذلك ستواجه صعوبة أكبر في إنقاص الوزن في المستقبل

المصدر: موقع اضاءات الاخباري