أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه
منوعات
أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه
22 تشرين الثاني 2022 , 06:41 ص

الإمساك هو حالة من البراز المتكرر والصلب ، أو البراز المؤلم الناتج عن قلة حركة الأمعاء مرتين في الأسبوع.

أسباب الإمساك عند الأطفال

و يحدث الإمساك لأسباب عديدة ، ولكنه شائع بشكل خاص في مرحلة الطفولة أثناء انتقال الرضيع إلى الأطعمة الصلبة ، وأثناء التدريب على استخدام المرحاض ، وعندما يدخل الأطفال المدرسة.

كما يسبب تغيير النظام الغذائي الإمساك عند الرضع الذين ينتقلون من حليب الأم إلى الأطعمة الصلبة

قد يتجنب الأطفال المدربون على استخدام المرحاض التبرز إذا لم يكونوا مهتمين باستخدام المرحاض أو الذين لا يريدون مقاطعة لعبهم لاستخدام الحمام، قد يمتنع الأطفال أيضًا عن الشعور بالسيطرة أو لتجنب حركة الأمعاء المؤلمة ، مما يؤدي إلى تفاقم الإمساك، قد يستغرق الأمر أيضًا وقتًا للطفل الذي يتدرب على استخدام المرحاض.

متى ترى طبيب الأطفال

إذا استمر إمساك طفلك لأكثر من أسبوعين أو أدى إلى تغيرات في الشهية أو ألم مع التبرز ، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يصبح الإمساك سلس البول. يحدث هذا عند وجود كمية كبيرة من البراز في القولون ، مما يسبب تسرب الإسهال حول البراز الصلب. في حالات نادرة ، قد يكون هناك سبب طبي لإمساك طفلك.

 

معالجة الإمساك عند الأطفال


النظام الغذائي

يمكن أن تساعد زيادة الألياف في النظام الغذائي على تحريك البراز لأنه لا يتم هضمه ، لذا فهو يساعد في تنظيف الأمعاء، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات المطبوخة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والبقوليات. هناك أيضًا حلاوة الألياف المتاحة دون وصفة طبية كمصدر بديل للألياف.

الترطيب

يساعد شرب الماء على تليين البراز عن طريق الاحتفاظ بالمياه في الأمعاء ، مما يسهل على البراز الحركة عبر القولون.

الجلوس على المرحاض 

شجع طفلك على الجلوس على المرحاض بعد الوجبات ، لأن الأكل يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي، يجب ألا تحتوي دورات المياه على أي عوامل تشتيت للانتباه ، مثل الهواتف أو الأجهزة اللوحية ، ويجب أن تدوم لمدة 5 دقائق على الأقل، ضع في اعتبارك نظام مكافأة لتشجيع تطوير عادة الجلوس في المرحاض.

الأدوية

قد يصف لك طبيبك ملينات للبراز أو ملينات أو مزيجًا منها تساعد ملينات البراز وبعض الملينات التناضحية في سحب الماء إلى القولون ، مما قد يؤدي إلى تليين البراز الصلب. تساعد الملينات المنشطة دفعه للخارج عن طريق تحريك عضلات القولون.

أخصائي الجهاز الهضمي

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن ، قد يحيلهم أطباء الأطفال إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي للأطفال ، والمتخصص في مشاكل الجهاز الهضمي. يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى فقدان الإحساس بالأعصاب وتمدد القولون ، يمكن علاج هذا بمجموعة من التغييرات في النظام الغذائي والأدوية وتغييرات السلوك

المصدر: موقع اضاءات الاخباري