بريطانيا تسلم الجيش الأوكراني مروحيات
علوم و تكنولوجيا
بريطانيا تسلم الجيش الأوكراني مروحيات "سي كينغ" المنسقة
23 تشرين الثاني 2022 , 12:49 م

سلمت السلطات البريطانية أوكرانيا 3 مروحيات من طراز Westland WS-61 Sea King المستخدمة في عمليات البحث والإنقاذ والاستطلاع.

بريطانيا تسلم أوكرانيا طائرات

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تسلم فيها بريطانيا طائرات بطيار بعد أن قام البريطانيون بتدريب 10 أطقم أوكرانية.

حيث خضع طيارو الجيش الأوكراني لبرنامج تدريبي مدته 6 أسابيع قام فيها بقيادة مروحيات "سي كينغ" التي تم إيقاف تشغيلها من قبل البحرية الملكية في عام 2018.

مروحيات "سي كينغ" البريطانية

وقد استخدمت "سي كينغ" على نطاق واسع خلال حرب الفوكلاند وحرب الخليج وصراع البلقان وحرب العراق. حاليا، لا تنتج هذه المروحيات، لكن تكلفة النسخ الممنوحة لأوكرانيا تصل إلى حوالي 6 مليون دولار. 

مساعدات بريطانية للجيش الأوكراني

وتوجد إحدى هذه الطائرات بالفعل في أوكرانيا، حيث ستكون المروحيات الثلاث جزءا من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف، كما ستزود لندن القوات المسلحة الأوكرانية بـ 10 آلاف قذيفة مدفعية.

ماهي المساعدات العسكرية البريطانية للجيش الأوكراني

وكانت بريطانيا قد زودت أوكرانيا في وقت سابق بصواريخ Brimestone 2 عالية الدقة، و7000 منظومة صواريخ مضادة للدبابات NLAW، وأكثر من 100 مركبة مدرعة، ومدافع Stormer ذاتية الدفع المضادة للطائرات المزودة بصواريخ Starstreak، وبضع عشرات من مدافع الهاوتزر M109 وL119، وراجمات صواريخ M270، وأكثر من 16 ألف عربة مدرعة، وقذائف مدفعية، وذخيرة مخفية و4.5 طن من المتفجرات البلاستيكية.

المصدر: TASS