أسباب البقع الداكنة على الجلد وطرق علاجها
منوعات
أسباب البقع الداكنة على الجلد وطرق علاجها
23 تشرين الثاني 2022 , 14:30 م

تعتبر البقع الداكنة مناطق يكون فيها لون الجلد مختلفًا وداكنًا أكثر من لون الجلد في المنطقة المحيطة به. 

البقع الداكنة على الجلد

تنشأ البقع الداكنة عادة نتيجة فرط إنتاج صبغة الميلانين في مناطق معينة من الجسم بتحفيز من بعض العوامل، وصبغة الميلانين هي المادة المسؤولة عن إعطاء الجلد والشعر والعيون لونها المميز. 

قد يتراوح لون البقع الداكنة بين البني الفاتح والبني الداكن، وغالبًا لا تتسبب هذه البقع بأي ألم للشخص المصاب بها. 

أسباب ظهور البقع الداكنة

1. تلف ناتج عن أشعة الشمس

عندما يكون سبب البقع الداكنة الظاهرة على البشرة هو تأثير أشعة الشمس، تسمى هذه البقع علميًّا باسم التصبغات الشمسية (Solar lentigines)، ولها عدة تسميات مختلفة أخرى، مثل: بقع الشمس (Sunspots)، والعدسية (Liver spotss). 

غالبًا ما ينشأ هذا النوع من المشكلات الجلدية نتيجة الآتي: 

التعرض لأشعة الشمس، لذا من الممكن ملاحظتها بشكل خاص على المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس من غيرها، مثل: الوجه، والكفين، والذراعين.التعرض للإشعاعات الضوئية الصناعية بغرض تسمير البشرة، في ما يسمى بأسرّة التسمير (Tanning beds).

2. الإصابة بأمراض ومشكلات الجلدية

في بعض الحالات قد تكون البقع الداكنة مرتبطة بمشكلات جلدية معينة، إذ قد تنشأ نتيجة الآتي:

الالتهاب الذي قد يرافق الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، وحب الشباب، والأكزيما.التئام الجلد بعد التعافي من حوادث وإصابات عابرة، مثل: الحروق، والجروح، ولدغات أو قرصات الحشرات. 

3. التغييرات الهرمونية 

من الممكن أن تتسبب التغييرات الهرمونية التي قد تحدث في الجسم نتيجة لبعض العوامل، مثل: الحمل في ظهور البقع الداكنة في حالة تسمى بالكلف (Melasma)، وهي حالة تعد أكثر شيوعًا بين النساء لا سيما الحوامل، وفي حال ظهورها لدى الحامل فإن تسميتها الشائعة هي قناع الحمل. 

وهذه بعض العوامل الهرمونية الأخرى التي قد تؤدي لظهور البقع الداكنة: تناول حبوب منع الحمل، والإصابة بمرض أديسون ((Addison’s diseasee)، والإصابة بفرط الدرقية (Hyperthyroidism). 

4. عوامل أخرى 

قد تتسبب العديد من العوامل الأخرى بظهور البقع الداكنة على الجلد، مثل:

الإصابة بمرض السكري، إذ قد يحفز هذا النوع من الأمراض تغير لون مناطق معينة من الجلد.استعمال مستحضرات عناية بالشعر أو البشرة غير ملائمة وقد تثير تهيج البشرة.استعمال أنواع معينة من الأدوية، مثل: مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs).عوامل أخرى، مثل: الإصابة ببعض الأمراض الجينيةكالشواك الأسود (Acanthosis nigricanss)،  والتعرض لبعض المواد الكيميائية السامة كالزرنيخ، والنمش (Freckles)، وداء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis). 

علاج البقع الداكنة 

هذه بعض الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج البقع الداكنة والتي يجب استشارة الطبيب بشأنها أولًا لتحديد أيها يناسب حالتك:

1. خيارات طبية 
إليك قائمة بأبرزها:

الكريمات التي قد تساعد على تفتيح البشرة، مثل: مراهم الريتينويدات (Retinoids)، وكريماتفيتامين ج، وحمض الكوجيك (Kojic acid)، وحمض الغليكوليك (Glycolic acid). العلاج بالتبريد (Cryotherapy)، حيث يتم  استخدام النيتروجين السائل على درجات حرارة منخفضة لمساعدة الجلد على التخلص من الصبغة الزائدة المسببة للبقع الداكنة.إعادة التسطيح بالليزر (Laser resurfacing)،والذي يساعد على تخليص الجلد من الخلايا التي تسببت أشعة الشمس بإلحاق الضرر بها. طرق أخرى، مثل: التقشير الكيميائي (Chemical peell)، والتقشير الكريستالي المجهري (Microdermabrasion). 

2. خيارات ووصفات طبيعية

من الممكن اللجوء لبعض الوصفات الطبيعية لتفتيح البقع الداكنة، مثل: 

عصير الألوفيرا: قم بمسح البشرة بكمية بسيطة من عصير الألوفيرا الطازج، واغسل المنطقة بماء دافئ بعد مرور ربع ساعة.قشور البرتقال: امزج القليل من قشر البرتقال المبشور  مع الحليب، وعندما تحصل على قوام يشبه المعجون طبق الماسك على البقع الداكنة، ولا تغسله قبل مرور نصف ساعة.عصير البابايا: تستطيع الاستفادة من البابايا لتفتيح التصبغات في البشرة من خلال مسح المناطق المصابة بالتصبغات بالقليل من عصير البابايا.

متى عليك مراجعة الطبيب بشأن البقع الداكنة؟ 

يفضل استشارة الطبيب دومًا بشأن البقع الداكنة وكذلك الشامات، فعلى الرغم من أن بعضها قد يكون حالات عابرة لا أكثر فقد يكون بعضها الآخر مؤشرًا على الإصابة بحالات مرضية معينة قد تكون خطيرة، مثل: بعض أنواع سرطان الجلد. 

كما يجب استشارة الطبيب دون تأخير في الحالات الآتية:

ظهور بقع داكنة لا سبب واضح لها، أو ظهور بقع داكنة لا يستطيع الشخص التخلص منها مهما حاول. ظهور تغييرات معينة على البقع الداكنة تتعلق بما يأتي: شكلها، وملمسها، وحجمها، ولونها. ظهور الأعراض الآتية في منطقة البقعة الداكنة: حكة، وتنميل، ونزيف

المصدر: موقع اضاءات الاخباري