التونسيون ينتخبون برلمانهم غدا.. هل يطوون صفحة الاخوان
أخبار وتقارير
التونسيون ينتخبون برلمانهم غدا.. هل يطوون صفحة الاخوان
16 كانون الأول 2022 , 11:44 ص

دخلت تونس اليوم الجمعة الصمت الانتخابي إيذانا بانطلاق الانتخابات البرلمانية يوم غد، في استحقاق يرنو إلى النهوض بالبلاد بعد الهيمنة الاخوانية التي كانت سائدة على البرلمان

وفيما يتواصل التصويت بالخارج لليوم الثاني على التوالي بدأت مرحلة الصمت الانتخابي في الداخل، بإزالة لافتات الدعاية ووقف الحملات الإعلامية وكل ما له علاقة باختراق جدار الصمت.

وتٌفتح صناديق الاقتراع بالخارج من الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي لبلد الإقامة.

ويتوجه التونسيون، غدا السبت، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان (161 نائبا)، في انتخابات هي الرابعة منذ 2011، والأولى منذ تولي الرئيس قيس سعيد السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 يوليو/تموز 2021.

كما أنها الأولى منذ حل البرلمان الذي كان يهيمن عليه الإخوان (ممثلون بحركة النهضة)، نهاية مارس/آذار الماضي.

وعلى هامش مشاركته في القمة الأفريقية الأمريكية في واشنطن، دافع الرئيس التونسي قيس سعيّد عن إجراءاته التي اتخذها منذ يوليو/تموز 2021 والتي بدأها بتعليق عمل البرلمان.

ويتنافس ألف و58 مرشحا على 161 مقعدا بمجلس النواب، في 161 دائرة انتخابية، بينهم 120 امرأة فقط.

وتأتي هذه الانتخابات التشريعية المبكرة، في ظل أزمة سياسية تعيشها البلاد، منذ إعلان الرئيس قيس سعيد، إجراءاته الاستثنائية في 25 يوليو/تموز من عام 2021.

وتجرى الانتخابات وفق قانون جديد مثير للجدل أصدره الرئيس قيس سعيد منتصف شهر أيلول / سبتمبر الماضي.

وبموجب هذا القانون سيختار التونسيون مرشحيهم على أساس فردي بدلا من اختيار قائمة حزبية واحدة، وهو ما سيعمل على تقليص دور الأحزاب السياسية في البرلمان


المصدر: موقع اضاءات الاخباري