لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية اشرب الشاي والقهوة
منوعات
لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية اشرب الشاي والقهوة
18 كانون الأول 2022 , 08:28 ص

إذا ما كنت شخصا يفضل المشروبات الساخنة على غيرها، فإنك ستكون بلا شك قد اتخذت خيارا رائعا كون بعضها مسؤول بشكل مباشر عن تحسين صحة القلب وتقليل الإصابة بالأمراض التي تصيبه.

الشاي وصحة القلب

حيث توصلت دراسة جديد إلى أن تناول كميات معتدلة أو عالية من الشاي الدافئ يوميا يحسن صحة القلب ويقلل من مخاطر الوفاة بأمراض القلب التاجية.

تأثير شرب القهوة على صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك، أكد الباحثين القائمين عليها أن تناول القهوة الدافئة بشكل معتدل، أظهر ارتباطات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضا. حيث ركزت الدراسة التي أجريت في هولندا على فهم كيف يؤثر تناول الشاي والقهوة على أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بين 37514 مشاركا لمدة 13 عام.

أهمية شرب الشاي بكميات معتدلة

وقد وجد الباحثون أن شرب ما يتراوح ما بين الثلاثة إلى الستة أكواب من الشاي الدافئ يوميا، لعب دورا بارزا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 45% بين المشاركين، في حين أن شرب أكثر من ستة أكواب منه يوميا قلل من الخطر بنسبة 36%، ما يسلط الضوء على أهمية شرب الشاي وغيره من المشروبات الدافئة الأخرى بشكل معتدل. 

أهمية شرب القهوة بكميات معتدلة

أما بالنسبة للقهوة، فقد ساهم شرب كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 % مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل من فنجانين أو أكثر من أربعة فناجين من القهوة كل يوم، ناهيكم عن أن القيام بذلك قد قلل من خطر الوفاة جراء التعرض لمشاكل وأمراض القلب وجميع الأسباب المتعلقة بالأوعية الدمية بشكل جزئي ايضا.

الجدير بالذكر أنه خلافًا للاعتقاد السائد بأن شرب القهوة يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتات الدماغية ، فلم يجد العلماء القائمين على هذه الدراسة وجود اي تأثير مباشر أو غير مباشر لحدوث ذلك لكل من القهوة والشاي على الإطلاق.

القهوة والشاي وصحة القلب

تقول البروفيسورة إيفون تي فان دير شو، المؤلفة الرئيسية للدراسة :" بينما أظهرت الدراسات السابقة أن القهوة والشاي قد يكون لهما دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بالفعل ، إلا أن الأدلة على كونها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب لم تكن واضحة أو موجودة خلال هذه الدراسة".

سبب فائدة الشاي لصحة القلب

وأضافت:" وجدت نتائجنا أن فوائد شرب القهوة والشاي تحدث دون زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الوفاة من جميع الأسباب المتعلقة بصحة عضلة القلب والأوعية الدموية. حيث يمكن أن تكون الفوائد الصحية للقلب من شرب الشاي مرتبطة بمركبات الفلافونويد التي تعد من مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الشاي".

خلال هذه الدراسة ، تم الإبلاغ عن تناول الشاي والقهوة ذاتيا من قبل المشاركين ، وبالتالي لا توجد معلومات حول نوع الشاي الذي كانوا يتناولونه. ومع ذلك ، فإن ما نسبته 78 % من الشاي المستهلك في هولندا هو الشاي الأسود، بينما ما نسبته 4.6 % فقط هو ما يتم استهلاكه من الشاي الأخضر.

المصدر: مجلة Spring