مؤسس فاغنر يرد على تصنيف واشنطن لها كمنظمة إجرامية دولية: أصبحنا زملاء
أخبار وتقارير
مؤسس فاغنر يرد على تصنيف واشنطن لها كمنظمة إجرامية دولية: أصبحنا زملاء
21 كانون الثاني 2023 , 14:47 م

أعلنت الولايات المتحدة عن تصنيف مجموعة فاغنر الروسية منظمة إجرامية دولية، فيما رد مؤسس فاغنر يفغيني بريغوجين على هذا الأمر بأنهم أصبحوا والأميركيين زملاء.


حيث صنفت الولايات المتحدة مجموعة فاغنر على أنها منظمة إجرامية دولية، واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي بأن فاغنر منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع.


وأشار كيربي إلى أن واشنطن لن تكتفي بإعلان المجموعة منظمة إجرامية بل ستفرض عليها عقوبات أخرى، زاعما بأن فاغنر تنشر نحو خمسين ألف شخص في أوكرانيا، معظمهم سجناء صدرت في حقهم أحكام في روسيا.


كما كيربي على الصحافيين صورا ملتقطة بالأقمار الاصطناعية قال إنها تظهر قطارات روسية تتجه إلى كوريا الشمالية لنقل معدات مخصصة لمجموعة فاغنر وتعود منها إلى الأراضي الروسية مع عتاد عسكري يشمل صواريخ لمجموعة فاغنر في أوكرانيا.


ومن جهته رد مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ساخرا، على تصريحات البيت الأبيض بشأن تصنيف فاغنر منظمة إجرامية دولية وفق ما نشره مكتبه الصحفي على تليغرام، بالقول: "في هذه الحالة أصبحنا والأميركيين زملاء".


ويشار إلى أن مجموعة فاغنر شركة عسكرية روسية خاصة أسسها رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واكتسبت شهرة بعد اشتراكها في عدد من المعارك في دول مثل سوريا وليبيا بعض دول الساحل الإفريقي، إضافة إلى مشاركتها الكبيرة في الحرب الأوكرانية. 



المصدر: وكالات