أردوغان يعدل موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا
أخبار وتقارير
أردوغان يعدل موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا
23 كانون الثاني 2023 , 11:06 ص

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نيته تقريب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا التي كانت مقررة في حزيران/ يونيو، إلى شهر أيار/ مايو القادم.


حيث صرح أردوغان خلال لقاء شبابي في مدينة بورصة غربي تركيا قائلا: "سأستخدم صلاحياتي لتقريب موعد الانتخابات إلى 14 أيار/مايو."


وأوضح الرئيس التركي بأن هذا التقريب لا يعتبر انتخابات مبكرة، إنما هو تعديل لأخذ تاريخ امتحانات الجامعات بالاعتبار.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الانتخابات كانت مقررة في 18 حزيران/ يونيو المقبل، ويسعى الرئيس التركي أردوغان الذي يحكم من العام 2003، من خلالها إلى البقاء بمنصبه لخمسة أعوام إضافية.


وكان أردوغان قد لمح الأسبوع الماضي إلى أن الانتخابات الرئاسية والنيابية في تُركيا ستجرى في 14 أيار/ مايو، في ذكرى مرور 73 عاما على فوز الحزب الديموقراطي في أول انتخابات حرة شهدتها تركيا المعاصرة في العام 1950.


ولفت أردوغان في تصريح متلفز إلى أن "أمتنا ستوجه ردها على تحالف طاولة الستة، (في إشارة إلى التحالف الذي يضم ستة أحزاب تركية تسعى لقطع طريق الرئاسة أمام أردوغان، باستثناء حزب الشعوب الديموقراطي الذي لم ينضم إليه)، في اليوم نفسه بعد 73 عاما".


ويذكر أن الحزب الديمقراطي الذي أسسه في عام 1946 عدنان مندريس وأنصاره المنشقون عن حزب مصطفى كمال أتاتورك، قد فاز في 14 أيار / مايو 1950 في الانتخابات، قبل أن يتم الإطاحة به بعد 10 أعوام في انقلاب عسكري.