بعد المعارضة.. ألمانيا تفتح باب تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا
أخبار وتقارير
بعد المعارضة.. ألمانيا تفتح باب تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا
23 كانون الثاني 2023 , 16:20 م

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بأن بلادها لن تعارض طلب الدول الأخرى أن تقوم بتسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.


حيث أضحت بيربوك في مقابلة مع محطة LCI الفرنسية حول نية بعض الدول تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد ألمانية الصنع، بأنه "في الوقت الحالي لا يوجد طلب للدبابات، لكن إذا طلب منا، فلن نعارض".


وجاء ذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، التي أعلن فيها بأن وارسو يمكن أن تنقل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا دون موافقة ألمانيا.


وكان وزراء دفاع الدول الداعمة لأوكرانيا وأعضاء حلف الناتو قد تعهدوا خلال اجتماعهم يوم الجمعة الماضي في قاعدة رامشتاين الأمريكية غربي ألمانيا، بتقديم مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، إلا أنهم انقسموا حول مسألة إرسال دبابات قتالية إليها، فلم تتعهد الولايات المتحدة بإرسال دبابات "أبرامز إم 1" إلى كييف، وأوضحت ألمانيا بأنها لم تقرر بعد بشأن تسليم دبابات "ليوبارد 2" لها.


وأشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل إلى أن قرار إمداد أوكرانيا بالدبابات لم يتم اتخاذه ويرجع ذلك أساسا إلى عدم رغبة ألمانيا، ولكن إذا لم يحدث هذا، فإن الأزمة ستستمر حتى الربيع المقبل، حيث من المحتمل أن تحاول روسيا بدء هجوم جديد. 



المصدر: وكالات