مفيد للكبد والقلب ومضاد للأكسدة والعديد من الفوائد الصحية للفجل .. إليك أهمها
منوعات
مفيد للكبد والقلب ومضاد للأكسدة والعديد من الفوائد الصحية للفجل .. إليك أهمها
25 كانون الثاني 2023 , 11:09 ص

إذا أردت حماية الجهاز الهضمي  لديك والابتعاد عن خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والكلى والسرطان وغيرها فيجب عليك وضع بعض الأغذية ضمن نظامك الغذائي اليومي ومن بينها الفجل، والخس، والبصل، والتوم .

الفجل

يعتبر الفجل من الخضراوات المرة وينتمي إلى عائلة النباتات مثل الكرنب والبروكلي، وعلى الرغم من ذلك ليس الفجل هو الطعام المفضل لدى الكثير، إلا أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية .

الفوائد الصحية للفجل

1.مصدر لمضادات الأكسدة

يعتبر الفجل مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة مثل الكاتشين والبيروجالول وحمض الفانيليك والمركبات الفينولية الأخرى. تحتوي هذه الخضراوات الجذرية أيضًا على كمية جيدة من فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية خلاياك من التلف.

2.تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يساعد الفجل في تنظيم مستويات السكر في الدم إذ يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينولات والأيزوثيوسيانات ويعزز تناول الفجل إنتاج الجسم الطبيعي للأديبونكتين. يمكن أن تساعد المستويات الأعلى من هذا الهرمون في الحماية من مقاومة الأنسولين. يحتوي الفجل أيضًا على الإنزيم المساعد Q10 ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على منع تكوين مرض السكري. 

3.مفيد للكبد

يحتوي الفجل على إندول -3-كاربينول و 4-ميثيلثيو -3-بوتينيل-إيزوثيوسيانات ، مما يساعد الكبد على إزالة السموم والشفاء من التلف. تساعد هذه المركبات نفسها أيضًا الكلى على التخلص من السموم.

4. تحسين القلب والأوعية الدموية

يحتوي الفجل على بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. تساعد هذه العناصر الغذائية معًا في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يعتبر الفجل أيضًا مصدرًا جيدًا للنترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم.

5. آلية مكافحة السرطان المحتملة

يمكن أن تظهر المواد الكيميائية النشطة بيولوجيًا الموجودة في الفجل إنزيمات إزالة السموم ، وتوقف دورة الخلية ، وتحفيز موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا) كآليات محتملة مضادة للسرطان.

6.توفير مجموعة من العناصر الغذائية

يحتوي الفجل على كمية كافية من فيتامينات ب ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى ما يقرب من 30٪ من المدخول الموصى به لفيتامين سي المعزز للمناعة

المصدر: موقع WebMD