النمل الحريري يمتلك قدرة عالية على اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة
منوعات
النمل الحريري يمتلك قدرة عالية على اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة
26 كانون الثاني 2023 , 14:54 م

قال باحثون فرنسيون في جامعة السوربون في باريس الشمالية أن النمل لديه القدرة على العمل كأجهزة كشف السرطان في المراحل المبكرة.

النمل الحريري لاكتشاف السرطان 

و قال بابتيست بيكيريت الذي قاد الدراسة : "لقد علمنا أنه يمكن تدريب النمل بسهولة.. علاوة على ذلك، لديهم حاسة شم قوية،  ثم قمنا بدمج هاتين المقدرتين واختبرنا ما إذا كان النمل قادرًا على اكتشاف رائحة السرطان أم لا..تم تدريب النمل الحريري على اكتشاف السرطان".

تدريب النمل الحريري على شم رائحة الأورام السرطانية 

يتمتع النمل الحريري بحاسة شم عالية ويمكن تدريبه على شم علامات السرطان، حيث تنتج الخلايا السرطانية مركبات كيميائية محددة تسمح لها بالتمييز عن الأنسجة السليمة، تُعرف هذه باسم المؤشرات الحيوية للسرطان، ويمكن تدريب الحيوانات على شم هذه المواد الكيميائية وبالتالي تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بالسرطان.

كيف تم تدريب النمل الحريري على اكتشاف السرطان

وتم تدريب النمل العامل من النوع Formica fusca - المعروف باسم النمل الحريري - على التعرف على المؤشرات الحيوية لسرطان الثدي البشري العدواني للغاية، وتم جمع بول الفئران الحاملة لهذه الأورام وتقديمها إلى النمل المدرب ، جنبًا إلى جنب مع بول الفئران الخالية من الأورام.

بعد ثلاث جولات فقط من التدريب، تعلم النمل ربط رائحة المؤشرات الحيوية للسرطان بعلاج سكري ، أمضوا حوالي 20 % من الوقت بالقرب من بول الفئران الحاملة للورم.

مرض السرطان

تقول منظمة الصحة العالمية أن السرطان هو سبب رئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم ، وهو مسئول عن وفاة واحدة تقريبًا من كل ست حالات وفاة وكلما تم اكتشاف الورم في وقت مبكر ، كانت النتيجة أفضل للمرضى ومع ذلك ، فإن معظم أدوات الكشف المبكر اليوم باهظة الثمن.

حيوانات تشم السرطان

والجدير ذكره أنه ثبت في الماضي أيضًا أن الكلاب والفئران والديدان الخيطية تستنشق السرطانات لكن النمل سيوفر بديلاً جذابًا بشكل خاص لأنه يسهل الاحتفاظ به نسبيًا ، ولا يتطلب مرافق تربية باهظة الثمن ، ويبدو أنه يمكن تدريبه على التعرف على روائح معينة في تجارب قليلة نسبيًا

المصدر: موقع newsweek