البنتاغون يعلن نجاح اختبار أول صاروخ فرط صوتي أمريكي
علوم و تكنولوجيا
البنتاغون يعلن نجاح اختبار أول صاروخ فرط صوتي أمريكي
1 شباط 2023 , 05:44 ص

أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن البنتاغون نجح في تحقيق التحليق الاختباري لصاروخه الفرط صوتي.

اختبار صاروخ فرط صوتي أمريكي

حيث نجحت نسخة من صاروخ Lockheed Martin المزوّد بمحرك هوائي نفاث فرط صوتي من تنفيذ البرنامج المعيّن له وحقق كل الأهداف المحددة.

سرعة الصاروخ الأمريكي الفرط صوتي

ونشرت وزارة الدفاع الامريكية في تقريرها أن الصاروخ حلّق في إطار الاختبارات بسرعة تفوق 5 ماخ (ما يعادل نحو 6125 كلم/ساعة). وأوضحت أن الاختبارات جرت بالتعاون مع وكالة المشاريع المستقبلية الواعدة للبنتاغون  (DAPRA ). 

صاروخ "أفانغارد" الروسي الفرط صوتي

وكان خبير روسي قد صرح في ديسمبر عام 2022 أن الولايات المتحدة واليابان عاجزتان عن تطوير صاروخ قادر على إسقاط صاروخ "أفانغارد" الروسي الفرط صوتي، وقال إنه لا توجد اليوم إمكانية للتنبؤ بمسار تحليقه. كما لا توجد إمكانية لتصميم صاروخ قادر على بلوغ سرعة تفوق سرعة الصوت عشرات الأضعاف.

صعوبة اختبار الصواريخ فرط صوتية

إن اختبار الصواريخ الفرط الصوتية بحاجة  إلى تطوير أهداف تدريبية تحاكي الرأس القتالية لصاروخ "أفانغارد" وتنفذ مناورات، الأمر الذي تعجز عن تحقيقه حتى الصناعات العسكرية في الولايات المتحدة واليابان.

وبحسب الخبير العسكري الروسي فإن النماذج الاختبارية التي يمتلكها البنتاغون في الوقت الراهن استطاعت بلوغ سرعة 5 – 6 ماخ فقط.

دخول صاروخ "أفانغارد" الروسي الفرط صوتي الخدمة

والجدير ذكره أنه تم إنجاز الاختبار الأخير للرأس القتالية "أفانغارد" عام 2015. ودخلت الصواريخ المزوّدة به الخدمة العام الماضي في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية.


المصدر: روسيسكايا غازيتا