سلاح النفط.. اتهام أمريكي ردا على قرار روسي
دراسات و أبحاث
سلاح النفط.. اتهام أمريكي ردا على قرار روسي
11 شباط 2023 , 14:54 م

اعتبرت الولايات المتحدة بأن القرار الروسي يوم أمس خفض إنتاج النفط دليل على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يستخدم النفط كسلاح.


حيث علق منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي في حديث للصحفيين على قرار روسيا خفض إنتاج النفط بالقول أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "يستخدم الطاقة كسلاح مرة أخرى."


ورأى كيربي بأن هذه الخطوة ليست مفاجئة من قبل روسيا، كرد فعل على سقف السعر المفروض على أسعار النفط الروسي.


وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد أعلن أمس عن خفض طوعي في إنتاج النفط الروسي بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وأرجع ذلك إلى قرار روسيا السابق حظر بيع منتجاتها النفطية إلى الدول المشاركة في فرض سقف السعر على منتجاتها، بشكل مباشر أو غير مباشر.


ويذكر أن القرار الأوروبي بتطبيق وضع حد أقصى على سعر المنتجات النفطية الروسية دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 5 شباط/ فبراير الجاري.


وجاء ذلك بعد أن أقر الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع وأستراليا في الخامس من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي آلية تحديد سقف الأسعار على النفط الروسي المنقول بحرا وفرضوا سقفا لسعره يبلغ 60 دولارا للبرميل، وحظروا على الشركات تقديم خدمات النقل البحري، ولا سيما التأمين، في حال زاد ثمنه عن هذا الحد.


وفي الأول من الشهر الجاري ردت روسيا على هذه الإجراءات بحظر توريد النفط إلى الخارج في حال نصت العقود بشكل مباشر أو غير مباشر على استخدام آلية تحديد السعر.