رائدا فضاء سعوديان إلى محطة الفضاء الدولية قريبا
علوم و تكنولوجيا
رائدا فضاء سعوديان إلى محطة الفضاء الدولية قريبا
13 شباط 2023 , 05:47 ص

تستعد المملكة العربية السعودية لإرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام 2023م.

السعودية إلى الفضاء

حيث ستلتحق رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان (ريانة برناوي وعلي القرني) بطاقم مهمة AX-2 الفضائية .

أهداف الرحلة الفضائية السعودية

وتهدف هذه الرحلة الفضائية لبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء. 

برنامج الرحلة الفضائية السعودية

ستنطلق الرحلة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، وأن البرنامج يتضمن تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما (مريم فردوس و علي الغامدي).

اهتمام سعودي بعلوم الفضاء

وقال عبد الله بن عامر السواحه رئيس إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء إن السعودية "تسعى من خلال برنامج رواد الفضاء إلى تفعيل الابتكارات العلمية على مستوى علوم الفضاء، وتعزيز قدرتها على إجراء أبحاثها الخاصة بشكل مستقل".

السباق العالمي نحو الفضاء

وأشار السواحة إلى أن السعودية "تعول على برنامج رواد الفضاء في تعزيز مكانتها في السباق العالمي نحو الفضاء واستكشافه، ورفع مكانتها في خارطة الدول التي تتسابق إلى الفضاء وتستثمر في علومه المختصة".


المصدر: صحيفة "عكاظ"