رؤية سعودية جديدة في التعاطي مع سورية.. الرياض تدفع للحوار مع دمشق
أخبار وتقارير
رؤية سعودية جديدة في التعاطي مع سورية.. الرياض تدفع للحوار مع دمشق
19 شباط 2023 , 18:59 م

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، بأن الحوار مع دمشق مطلوب وبأن هناك إجماعا عربيا على أن الوضع الراهن غير قابل للاستمرار.


حيث أوضح بن فرحان خلال تصريحات له في منتدى ميونيخ للأمن، بأن "إجماعا بدأ يتشكل في العالم العربي على أن الحوار مع دمشق مطلوب حتى تتسنى على الأقل معالجة المسائل الإنسانية بما في ذلك عودة اللاجئين".


وأضاف قائلا: "سترون أن إجماعا يتزايد ليس فقط بين دول مجلس التعاون الخليجي، بل في العالم العربي، على أن الوضع الراهن غير قابل للاستمرار".


ولفت إلى أنه "في ظل غياب سبيل لتحقيق الأهداف القصوى من أجل حل سياسي فإنه بدأ يتشكل نهج آخر لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار ومعاناة المدنيين خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتركيا".


واعتبر الوزير السعودي بأن "ذلك، ينبغي أن يمر عبر حوار مع حكومة دمشق في وقت ما، بما يسمح على الأقل بتحقيق الأهداف الأكثر أهمية خاصة فيما يتعلق بالزاوية الإنسانية وعودة اللاجئين وما إلى ذلك".


وكانت السعودية قد أرسلت طائرات محملة بالمساعدات إلى سورية في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في السادس من الشهر الجاري، لتشهد المطارات السورية أول هبوط لطائرات سعودية منذ العام 2011.