إعلام: بشار الأسد يزور سلطنة عمان والإمارات في الساعات المقبلة
أخبار وتقارير
إعلام: بشار الأسد يزور سلطنة عمان والإمارات في الساعات المقبلة
20 شباط 2023 , 17:56 م

أشار تقرير إعلامي أن الرئيس السوري بشار الأسد سيقوم في الساعات المقبلة بزيارة رسمية إلى سلطنة عمان ومن ثم لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن الزلزال حرك الجمود، ودول عربية كانت مطبّعة أو تريد التطبيع، وجدت في الكارثة منصة لتسريع خطواتها عبر اتصالات هاتفية وزيارات، ستتضمن قيام الأسد في الساعات المقبلة بزيارة إلى عمان وعاصمتها مسقط ثم إلى الإمارات.

من جهته أشار موقع "رأي اليوم"، نقلا عن مصادر مطّلعة، اليوم الاثنين، أن الرئيس السوري بشار الأسد غادر، صباح اليوم، في زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان، وأضافت المصادر أن زيارته أيضا ستشمل عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره السوري بشار الأسد.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، المستشار أحمد فهمي، في بيان له، إن "الرئيس أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين".

كما كشف السيسي كواليس حديثه مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد عن زيادة الدعم الموجه للمتضررين من الزلزال في سوريا.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي على هامش القمة العالمية للحكومات، إنه "طلب خلال جلسة مع الشيخ محمد بن زايد، مساعدة سوريا"، مشيرًا إلى أن "الرئيس الإماراتي أبلعه بأن أبوظبي ترسل 8 طائرات كل يوم".

وأضاف السيسي أنه ناشد الشيخ محمد بن زايد إرسال طائرات أكثر إلى سوريا، وذلك في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، مطالبًا، الشعب الإماراتي بـ"ألا يزعل، وأن يفتخر ويتشرف بقادته".


كما أعلنت الرئاسة السورية، في وقت سابق، أن الرئيس السوري، بشار الأسد، تلقى اتصالا هاتفيا من العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، نقل خلاله تعازيه في ضحايا كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق من سوريا.


ووصلت عشرات الطائرات تحمل مساعدات ومعونات إغاثية من مختلف أنحاء العالم، منها طائرات من روسيا، وإيران، والصين، والإمارات، والسعودية، والجزائر، ومصر، وغيرها.


وفي السادس من فبراير/ شباط الجاري، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة، أجزاء من تركيا وسوريا، تبعته عدة هزات ارتدادية قوية.


العالم العربيأخبار سوريا اليومأخبار الإمارات العربية المتحدة


900020


تابع أخبار سبوتنيك عبر تلغرام


اشتراك


السعودية توقع مشاريع بـ48 مليون دولار لصالح متضرري الزلزال في تركيا وسوريا


قبل 4 ساعات


© Sputnik . Michail Voskresenskiy


 / 


الانتقال إلى بنك الصور


تابعنا عبر


وقعت المملكة العربية السعودية مشاريع إنسانية لصالح متضرري الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا في وقت سابق من الشهر الجاري، بأكثر من 48 مليون دولار (183 مليون ريال)، وفق ما أفادت به قناة "الإخبارية" السعودية.


القاهرة - سبوتنيك. جاء ذلك خلال منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث في جلسة تحت عنوان "تطور المشهد الإنساني في عام 2023 والأعوام القادمة"، بحضور زير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والمبعوث الأممي السابق إلى اليمن مارتن غريفث، وعدد من قيادات منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء العالم.


وقال الوزير ابن فرحان، خلال المنتدى، إن "ملوك المملكة منذ تأسيسها دأبوا على تسخير إمكانياتها لخدمة القضايا الإنسانية ومد يد العون لرفع المعاناة عن المتضررين وإغاثة الملهوفين".


وأضاف ابن فرحان: "حجم المساعدات التي قدمتها المملكة خلال 7عقود بلغ 95 مليار دولار أمريكي استفادت منها 160 دولة".


وزير الطاقة السعودي: قرار "أوبك+" بخفض الإنتاج جاء بناء على دراسات


قبل 7 ساعات


ووجهت القيادة السعودية، غداة الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، في 6 فبراير/شباط الجاري، بتسيير جسر جوي لإيصال المساعدات الإغاثية لضحايا الزلزال في البلدين.


وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، وجّه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، محمد بن سلمان، مركز الملك سلمان للإغاثة، بتسيير جسر جوي وتقديم مساعدات متنوعة وتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.


وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، إن "المساعدات المقدمة تأتي انطلاقًا من حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، على الوقوف إلى جانب المتضررين من أبناء الشعبين السوري والتركي والتخفيف من آثار الزلزال المدمر الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات في سوريا وتركيا.