خلال يوم واحد فقط .. الذكاء الاصطناعي يصمم سفينة حربية صينية بدقة عالية جدا
علوم و تكنولوجيا
خلال يوم واحد فقط .. الذكاء الاصطناعي يصمم سفينة حربية صينية بدقة عالية جدا
14 آذار 2023 , 05:10 ص

تمكن الخبراء الصينين من تطوير أنظمة إلكترونية لصناعة وتصميم السفن، أداؤها أسرع بـ 300 مرة من المهندسن البشريين.

الذكاء الاصطناعي في تصميم السفن الحربية

 حيث استطاع فريق بحثي ممول من الجيش الصيني من استخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم النظام الكهربائي لسفينة حربية بسرعة ودقة غير مسبوقين.

وخلال يوم واحد فقط تمكنت تقنية الذكاء الاصطناعي من إكمال العمل الذي يستغرق عادة عاما كاملا، باستخدام فريق بشري وأجهزة كمبيوتر متقدمة للغاية . 

الذكاء الإصطناغي دقة عالية في تصميم السفن

ورغم تعقيد السفن الحربية الحديثة، تعد الأخطاء جزءا لا مفر منه من عملية التصميم لكن عندما وضع الباحثون مصمم الذكاء الاصطناعي تحت الاختبار، مع أكثر من 400 مهمة صعبة، فقد حقق دقة بنسبة 100 بالمئة، وفقا لما قاله الفريق بقيادة لو وي كبير المهندسين في مركز تصميم السفن.

مخاوف أمريكية من التطور الصيني

وقال وزير البحرية الأميركية كارلوس ديل تورو للصحفيين في واشنطن الشهر الماضي، إن الصين لديها 13 حوض بناء سفن لإنتاج السفن الحربية، وحوض بناء واحد لديه قدرة أكبر من جميع أحواض بناء السفن لدينا مجتمعة"، مضيفا: "هذا يمثل تهديدا حقيقيا".

وتخطط الصين لامتلاك أكثر من 400 سفينة حربية بحلول عام 2025، وهو ما يزيد بمقدار الثلث عن الأسطول الأميركي.

وتشير تقارير الاستخبارات الأمريكية إلى "أن الصين تخطط لزيادة عدد سفنها الحربية إلى 420 سفينة بحلول عام 2025، وإلى 460 سفينة بحلول 2030".

تطوير السفن الحربية الصينية

وتجدر الإشارة إلى أن الصين تعمل على مشاريع تطوير عدة انواع من السفن الحربية الجديدة، ومن أبرزها مدمرات Type-055، وفرقاطات Type-054A المتعددة الأغراض

المصدر: صحيفة South China Morning Post