هل زجاج النافذة يمنع الحصول على فيتامين د من ضوء الشمس ؟
منوعات
هل زجاج النافذة يمنع الحصول على فيتامين د من ضوء الشمس ؟
14 آذار 2023 , 09:08 ص

يعتبر فيتامين د أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لتقوية العظام والأسنان والعضلات و لتنظيم ومساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والاحتفاظ بهما، مما يؤدي بدوره إلى بناء عظام صحية .

مصدر فيتامين د 

إن ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د ، ولهذا يطلق عليه أيضًا فيتامين "أشعة الشمس"، وينتج جسمك فيتامين د عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يؤدي إلى تكوين فيتامين د.

كيف يستفيد الجسم من فيتامين د 

 يحول الكبد والكلى هذا الشكل الخامل بيولوجيًا من فيتامين (د) إلى أشكال نشطة بيولوجيًا يمكن للجسم استخدامها لتعزيز امتصاص الكالسيوم وصحة العظام والمناعة والصحة الهرمونية وغير ذلك الكثير.

أشعة الشمس وفيتامين د 

ويحتاج الإنسان إلى التعرض المباشر للجلد للحصول على جميع فوائد فيتامين د لكن إذا بدأت الشمس في حرق بشرتك، فهذا هو الوقت الخطأ وتجنبها لأن هذا الإشعاع ضار.

أشعة الشمس المفيدة للجسم


اعتمادًا على البلد الذي تعيش فيه، فإن التعرض للشمس في الصباح الباكر أو الشمس التي لا تحرق هو التعرض الذي تحتاجه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة إلى ساعة للحصول على فوائد غير عادية.  

هل يمنع زجاج النافذة فيتامين د المشكل من أشعة الشمس

لايمكنك الحصول على الكمية الكافية من الأشعة فوق البنفسجية UVB وأنت داخل المباني أو في السيارة. تقريبًا جميع أنواع الزجاج تحجب الأشعة فوق البنفسجية نوع”B” نتيجة لذلك، لن تكون قادرًا على زيادة مستويات فيتامين “د” لديك من خلال الجلوس أمام نافذة مشمسة، على الرغم من أن الكثير من الأشعة فوق البنفسجية نوع “A” سوف يخترق الزجاج وقد يكون ضارًا.

بعض النباتات تنمو جيدًا داخل البيوت في الظل، ولكن البشر لاسيما الأطفال ليسوا كهذه النباتات، يجب أن يخرجوا إلى الهواء الطلق ويتعرضوا لأشعة الشمس مباشرةً لإنتاج فيتامين “د”.

 الفوائد الصحية لفيتامين د 

وفقًا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) ، يساعد فيتامين (د) في التحكم في كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم وإدارتها هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى تشوهات العظام مثل الكساح عند الأطفال، وآلام العظام الناجمة عن حالة تسمى لين العظام عند البالغين.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى العديد من الأعراض بما في ذلك التعب وآلام العظام ومشاكل الحالة المزاجية وفقدان الشعر وضعف العضلات وفقدان الشهية والمرض بشكل متكرر .



المصدر: موقع "تايمز أوف إنديا"