قريبا .. قانون سير فضائي دولي
علوم و تكنولوجيا
قريبا .. قانون سير فضائي دولي
16 آذار 2023 , 08:26 ص

إن كثافة النشاط الفضائي في مدار الأرض المنخفض بدأ يزداد عام بعد الآخر حيث مت من المحتمل أن يبلغ عدد الأجهزة الصناعية قريبا عشرات الآلاف من الأقمار الصناعية.

ضبط حركة المرور الفضائي

ونتيجة هذا الازدياد في عدد الأقمار الصناعية أصبحت مشكلة ضبط حركة المرور الفضائي تناقش على منصات دولية مختلفة وعلى مستويات مختلفة بغية تبني  قواعد دولية موحدة للمرور الفضائي.

أولويات الأجندة الفضائية الدولية

بقول مكسبم بينكوف مستشار  مدير عام  معهد "تسي ماش" التابع لمؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية إن مشاكل ضبط المرور في مدار الأرض المنخفض  تعتبر من أولويات الأجندة الفضائية الدولية.

تبني قواعد مرور فضائي

وأوضح مكسيم أن تلك المشاكل تبحث حاليا في منظمة الأمم المتحدة وأكاديمية الفضاء الدولية والاتحاد الدولي للاتصالات الكهربائية ولجنة التنسيق الخاصة بالنفايات الفضائية وغيرها من المنصات والمنتديات. ويهدف كل ذلك إلى تبني قواعد مرور فضائي.

إن كثافة العمل الفضائي تزداد ، كما يزداد عدد الأقمار الصناعية الذي قد يبلغ قريبا بضعة آلاف، فضلا عن زيادة حجم تيارات النفايات الفضائية.

أهمية منصات الخدمات الفضائية المستقلة المفتوحة

وقال بينكوف أن المجال الفضائي صار ضيقا، وأوضح أن منصات الخدمات المستقلة المفتوحة يجب أن تشكل أساسا لضبط النشاط الفضائي. وقد تكون تلك المنصات بديلة  للمنظومة الأمريكية للإبلاغ عن الأوضاع في الفضاء القريب. وستستطيع تلك المنصات المستقلة أن تقيّم موضوعيا المخاطر الواقعية التي تشكلّها مجموعات الأقمار الصناعية وتحقق في الحوادث المحتملة إذا وقعت في مدار الأرض.

منظومة درب التباتة

والجدير ذكره أن روسيا تمتلك في الوقت الراهن منظومة أوتوماتيكية للإنذار بنشوء أوضاع خطرة في مدار الأرض. ويجب أن تحل محلها منظومة جديدة مطوّرة، هي منظومة "درب التبانة" التي تم إقرارها مطلع العام الماضي. وستتضمن المنظومة الجديدة 65 تلسكوبا أرضيا وفضائيا.

المصدر: وكالة تاس