من النشا والملح ابتكار خرسانة كونية لبناء منازل على المريخ
علوم و تكنولوجيا
من النشا والملح ابتكار خرسانة كونية لبناء منازل على المريخ
19 آذار 2023 , 16:24 م

تمكن فريق AstroCrete من جامعة مانشستر من ابتكار نوع جديد من "الخرسانة الكونية" المصنوعة من الغبار الأرضي الذي يقولون إنه يمكن استخدامه لبناء موائل على القمر والمريخ .

ابتكار مادة خرسانية لبناء منازل المريخ

 إن قوة مادة StarCrete، هي ضعف قوة الخرسانة العادية مما سيساعد على التخلي عن الحاجة إلى الشحن الصعب والمكلف لأطنان المواد من الأرض إلى العوالم الخارجية.

مكونات المادة الخرسانية الجديدة

 تستخدم مادة StarCrete الجديدة نشا البطاطا والقليل من الملح، وكلاهما موجود بشكل شائع في البعثات الفضائية، من أجل ربط غبار المريخ المحاكى. 

صعوبة مهمة بناء منازل على المريخ

وقال الدكتور ألد روبرتس، زميل الأبحاث في Future Biomanufacturing Research Hub، والباحث الرئيسي لهذا مشروع: "بما أننا سننتج النشاء كغذاء لرواد الفضاء، فمن المنطقي النظر إلى ذلك كعامل رابط وليس الدم البشري. كما أن تقنيات البناء الحالية لا تزال بحاجة إلى سنوات عديدة من التطوير وتتطلب طاقة كبيرة ومعدات معالجة ثقيلة إضافية والتي تضيف جميعا تكلفة وتعقيدا للمهمة".

أهمية المادة الخرسانية الكونية المبتكرة

وتابع: "لا تحتاج StarCrete إلى أي من هذا ولذا فهي تبسط المهمة وتجعلها أرخص وأكثر جدوى. وعلى أي حال، ربما لا يريد رواد الفضاء العيش في منازل مصنوعة من الدماء والبول".

بناء منازل المريخ من نشاء البطاطا والملح

وقدّر العلماء أن كيس 25 كغ من رقائق البطاطس يحتوي على ما يكفي من النشا لإنتاج نحو نصف طن من StarCrete، وهو ما يقارب 213 طوبة.

ويمكن أيضا الحصول على الملح اللازم لتقوية المادة من دموع رواد الفضاء، أو من المركبات الموجودة على سطح المريخ.

إمكانية استخدام الترسانة الكونية في البناء على الأرض

وأنشأ الفريق شركة ناشئة تسمى DeakinBio من أجل مواصلة تحسين واختبار StarCrete، والتي يزعمون أنه يمكن استخدامها للمباني على الأرض كبديل أكثر استدامة بيئيا للخرسانة المشتركة.

المصدر: إندبندنت