كل ما تريد معرفته عن الكربوهيدرات
منوعات
كل ما تريد معرفته عن الكربوهيدرات
27 آذار 2023 , 08:10 ص

تعمل جميع الأنظمة الغذائية على نفس المبدأ، وهو التخلص من أي طعام معين، ففي معظم الأوقات ، الطعام الذي يتم التخلص منه هو الأرز أو المعكرونة ، وكلها من الكربوهيدرات. 

لا يعتقد الكثير من الناس أن الكربوهيدرات تجعل الناس بدينين حيث لها صورة سلبية في صناعة اللياقة البدنية .

الكربوهيدرات

لكن في الحقيقة إن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة في أجسامنا، بدونهم ، لا يمكننا العمل، لذلك ، إذا كنت تجوع نفسك لفقدان الوزن أو تجنب الكربوهيدرات لفترة طويلة ، فلنبدأ بتحديد الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها وأفضل الأوقات لاستهلاكها وغير ذلك الكثير.

ما هي الكربوهيدرات ؟

الكربوهيدرات هي واحدة من أهم المغذيات الكبيرة التي تتطلبها أجسامنا لتعمل، تتكون الكربوهيدرات من السكر والنشويات والألياف وهي مهمة لجسم الإنسان لأنها سهلة الهضم وتوفر طاقة سريعة.

أنواع الكربوهيدرات :

 تصنف الكربوهيدرات إلى نوعين: الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة. 

الكربوهيدرات المعقدة

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة كربوهيدرات جيدة لأنها تهضم ببطء في الجسم ولا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، تشمل الكربوهيدرات المعقدة الأرز البني والخبز البني والبطاطا الحلوة والشوفان.

الكربوهيدرات البسيطة

تعتبر الكربوهيدرات البسيطة غير صحية للجسم لأنها سريعة الهضم وتجعلك تشعر بالجوع حتى بعد الأكل، المشكلة الرئيسية في الكربوهيدرات البسيطة أنها تسبب ارتفاعًا حادًا في نسبة السكر في الدم في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد الكربوهيدرات

تساعد الكربوهيدرات في كل شيء من توفير الطاقة السريعة إلى الإمساك، تعمل الكربوهيدرات على تحسين الحالة المزاجية ، وخفض الكوليسترول ، وتعزيز الشعور بالشبع ، وزيادة الطاقة ، ومنع الصداع والغثيان.

كم عدد الكربوهيدرات التي يجب استهلاكها؟

يتم تحديد استهلاك الكربوهيدرات فقط من خلال أهداف الفرد. يجب أن تمثل الكربوهيدرات 60 % من السعرات الحرارية إذا كان الهدف هو زيادة الوزن، اعتمادًا على مستوى نشاط الشخص ، فإن 40 إلى 50 % من إجمالي السعرات الحرارية في الكربوهيدرات مقبولة لفقدان الوزن.

أفضل وقت لتناول الكربوهيدرات

 ينصح بتناول الكربوهيدرات أول شيء في الصباح ، أي في وجبة الإفطار ، لأن أجسامنا قد نضبت، يعد استهلاك الكربوهيدرات قبل التمرين وبعده أمرًا بالغ الأهمية لدعم التمرين وزيادة معدل الاسترداد، أيضا تناول الكربوهيدرات قبل النوم يساعد أيضًا في الحصول على نوم جيد ليلاً. 

متى يمكن أن تؤذيك الكربوهيدرات؟

يحتوي جرام واحد من الكربوهيدرات على أربعة سعرات حرارية ، وإذا ركزت فقط على تناول الكربوهيدرات وعدم تحريك جسمك ، فسيخزن جسمك كل هذه السعرات الحرارية على شكل دهون، إذا كان مستواك البدني منخفضًا ، فيجب عليك طواعية تقليل تناول الكربوهيدرات لأن جسمك لن يكون قادرًا على استخدامه بكفاءة.

المصدر: موقع " healthline"