تلميذتان روسيتان تبتكران غشاء بيئي بديل للبلاستيك يتحلل في الأرض ويسمدها
علوم و تكنولوجيا
تلميذتان روسيتان تبتكران غشاء بيئي بديل للبلاستيك يتحلل في الأرض ويسمدها
28 آذار 2023 , 15:49 م

أنجزت التلميذتان يليزافيتا سدفيجكوفا وماريا فوروبايفا من مدينة بيرفو-اورالسك الروسية خطوة جديدة نحو التخلي عن مادة البلاستيك.

ابتكار غشاء بيئي خاصا يتحلل في الأرض

حيث تمكنت التلميذات الروسيتان من ابتكار غشاء بيئي خاص يتحلل في الأرض في غضون أسبوع واحد فقط. في الوقت نفسه، فإن المكونات المحتوية على النيتروجين الموجودة فيه تغذّي التربة والنباتات. وتتحول الآن أغلفة المواد الغذائية من نفايات خطرة إلى أسمدة. 

ميزات الغشاء البيئي المبتكر

تقول التلميذان" ان العمل استغرق حوالي ثلاثة أسابيع، وإحدى الخصائص الرئيسية للمادة هي أنها تعمل مثل غشاء بلاستيكي عادي، لكنها لا تلحق أي ضرر بالبيئة لأنها عبارة عن غشاء قابل للتحلل الحيوي وتم تصنيعه على أساس على مادة الشيتوزان.

وتضع في أساس الغشاء خصائص مضادة للميكروبات تطيل عمر المنتجات في الثلاجة. وأهم معيار لفاعلية الغشاء هو قابليته للتحلل. وقد تم تأكيده بالكامل في الممارسة حيث لم يبق بعد 6 أيام أي أثر من عينة كانت في الأرض. وعندما يتحلل المنتج ، يتشتت في الهواء ثاني أكسيد الكربون فيما المواد المحتوية على النيتروجين تبقى في الأرض لتكون مفيدة لتغذية النباتات وتسميد التربة.

العمل على تطوير هذه الأكياس البيئية

وقالت ماريا فوروبايفا:" في المستقبل، سنُجري تجارب في المختبر تهدف إلى تحسين مواصفات الغشاء، وكذلك لجعل العبوة أكثر شفافية، ولكن يمكنها أيضا أن تكتسب أي لون. ثم سنقوم بإنتاج نماذج صناعية من الغشاء في معامل تغليف المواد الغذائية. كما سنقوم بترويجها في السوق لتحل محل البولي إيثيلين العادي".

المصدر: صحيفة كومسومولسكايا برافدا