علامات تحذيرية تدل على تجلط الدم في الأوردة العميقة
منوعات
علامات تحذيرية تدل على تجلط الدم في الأوردة العميقة
30 نيسان 2023 , 09:59 ص

يعتبر تجلط الدم سيفا ذو حدين فيكون مفيدا عندما الدم يتجلط اويتحول لكتل هلامية كرد فعل على النزيف و يمكن أن يكون التجلط (التخثر) ضارا عندما يتجلط داخل الأوردة والشرايين الدموية .

خطورة جلطات الأوردة العميقة

تعتبر الجلطات الدموية التي تحدث في الأوردة، والمعروفة أيضا باسم تجلط الأوردة العميقة خطيرة جدا لانها يمكن أن تنفصل وتنتقل الكتل التي تشبه الهلام بعد ذلك عبر مجرى الدم وتعلق في الرئتين، مما يمنع تدفق الدم.

جلطات الأوردة العميقة الصامتة

يقول الدكتور عمر أبو بكر، استشاري جراحة الأوردة في عيادة The Whiteley: "يعاني ما يقرب من 50% من الأشخاص الذين يعانون من تجلط الأوردة العميقة (DVT) من الأعراض. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص المصابين بجلطات الأوردة العميقة قد لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق، ولهذا السبب يشار إلى هذه الحالة أحيانا على أنها حالة "صامتة"".

الإشارات الحمراء لحدوث جلطات الأوردة العميقة : 

التورم


يعتبر التورم الذي يحدث عادة في الساق أو الكاحل أو القدم أحد العلامات المنذرة بالتخثر الوريدي العميق.

وقال الدكتور أبو بكر: هذا العرض من تلقاء نفسه يمكن الخلط بينه وبين شيء آخر، مثل لدغة حشرة. ومع ذلك، إلى جانب علامات أخرى، يمكن أن يكون مؤشرا على تجلط الأوردة العميقة". 

تضخم وتقرح الأوردة والتقلصات 

يكون التورم مصحوبا بأوردة منتفخة بشكل واضح تشعر بالألم أو يصعب لمسها.

وقال الطبيب: "إلى جانب التورم، قد يعاني الأشخاص أيضا من تقلصات حادة ومؤلمة في الساق. وتبدأ هذه عادة في ربلة الساق قبل أن تنتشر إلى بقية الساق. ومع ذلك، إلى جانب علامات أخرى، يمكن أن يكون مؤشرا على تجلط الأوردة العميقة". 

الدفء أو الاحمرار 

قد تتسبب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في إحساس جلدك بالدفء في المنطقة المصابة حول مكان الجلطة في الجسم.

وقال الدكتور أبو بكر: "هذا الدفء يُلاحظ باختلاف درجة الحرارة بين المنطقة المصابة مقارنة بأجزاء الجسم المحيطة".

تغير لون الجلد 

قد تغير المنطقة المصابة أيضا لونها المعتاد ويصبح لونها شاحبا بظل أحمر أو أزرق.

وأضاف الطبيب: "إذا واجهت أيا من هذه الأعراض، خاصة إذا كانت لديك عوامل خطر للإصابة بجلطات الأوردة العميقة، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور لمنع حدوث مضاعفات".

المصدر: إكسبريس