مجلة أمريكية تكتب عن التكلفة العالمية لحروب ما بعد 11/9
عين علی العدو
مجلة أمريكية تكتب عن التكلفة العالمية لحروب ما بعد 11/9
18 أيار 2023 , 22:26 م

أجرت مجلة US News and World Report التي تصدر في واشنطون دراسة عن نتائج أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001. فقد ذكرت في تقرير لها أن أمريكا تسببت في مقتل نحو مليون شخص، ومصادر أخرى تقول أن مجموع قتلى حروب الأمريكان بعد 11 أيلول/سبتمبر 2001 وصلت إلى أربعة ملايين ونصف المليون شخص، وهذا يشمل الذين قُتلوا نتيجة الحصار والجزءات التي فرضتها أمريكا على تلك البلدان التي شنت عليها حروب، مثل العراق وأفغانستان وسوريا، وليبيا. كذلك بسبب نقص التغذية عند الأطفال وعدم توفر الأدوية لتلك الشعوب التي تعرضت للحرب الأمريكية، ومات الكثير من الناس جراء ذلك. إليكم الملخص التالي لأن البحث طويل جدا. شعلان

التكلفة العالمية لحروب ما بعد 11/9 

لم يكن الجمهور الأمريكي يعرف ذلك في ذلك الوقت، لكن الهجمات أطلقت عليه إدارة بوش "الحرب على الإرهاب"، وهي صراعات عسكرية استمرت عقودا مما يجعل عدد القتلى في 11/9 يبدو صغيرا بالمقارنة.

قد تبدو أرقام مثل 387,072 قتيلا دقيقة بشكل غريب، حسب اعتراف مديرة تكاليف الحرب نيتا سي كروفورد. وفي نهاية المطاف، كما تقول، "لا أحد يعرف" بالضبط عدد المدنيين الذين لقوا حتفهم. ويرجع ذلك جزئيا إلى أن "السياسة أعاقت مستوى الدقة". غالبا ما يكون لدى القوات الحكومية والمعارضة حوافز للمبالغة في وفيات المدنيين، على سبيل المثال، وتميل الولايات المتحدة إلى أن يكون لديها تعريف أضيق للضحايا من المدنيين من هيئات أخرى مثل الأمم المتحدة.

وقعت معظم الوفيات بين المدنيين في العراق، حيث لقي ما يصل إلى 208,000 شخص حتفهم. وشهدت سوريا ثاني أكبر عدد من القتلى، مع 95,000 ضحية. ويقول كروفورد إن كلا البلدين تضررا من أفغانستان - حيث قتل حوالي 46000 مدني - بسبب الكثافة السكانية العالية.

وبينما كانت القوات الأمريكية مسؤولة بالتأكيد عن بعض القتلى المدنيين ، تلاحظ كروفورد أن مستوى العناية الذي أظهره الجيش في تجنب وقوع إصابات بين المدنيين كان "غير مسبوق في تاريخ الحرب الأمريكية".

وتقول: "لقد حرصت الولايات المتحدة بشدة على تجنب إيذاء المدنيين، خاصة مع ضربات الطائرات بدون طيار".

قد يكون جزءا من ذلك يتعلق بالضغط الخارجي. وتقول إنه في بعض الحالات، قام الجيش الأمريكي بالفعل بتقييد الضربات الجوية ردا على وسائط الإعلام والمنظمات الدولية التي أبلغت عن خسائر في صفوف المدنيين.

وتقول: "يبدو أنه يحدث فرقا سواء كنا نحن الناس منتبهين أم لا".

على الرغم من الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في العام الماضي وخطة البلاد لسحب القوات المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام ، لا يتوقع الخبراء أن يتوقف عدد القتلى المدنيين في أي وقت قريب. يمكن أن يصبح المدنيون أضرارا جانبية مع استمرار القوات المحلية في القتال ، على سبيل المثال ، ولا يزال بإمكان الولايات المتحدة إلحاق إصابات عن غير قصد من الجو.

تقول دافني إيفياتار، مديرة الأمن مع حقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية :"إذا استمرت الولايات المتحدة في شن غارات جوية، سواء من خلال الطائرات بدون طيار أو من خلال الطائرات الموجهة مباشرة في أماكن مثل العراق وأفغانستان والصومال، فمن المرجح أن نستمر في رؤية الخسائر في صفوف المدنيين"،.

وتشير كروفورد أيضا إلى أنه سيستمر وقوع وفيات "غير مباشرة" بين المدنيين بسبب الحروب. وغالبا ما تكون هذه الوفيات، على الرغم من عدم احتسابها في إحصاءاتها، نتيجة لعوامل مثل البنية التحتية المدمرة والمجاعة والنزوح - وهي سيناريوهات تذكرنا بما يحدث الآن في أفغانستان.

تقول كروفورد: "هناك فئة واحدة من الوفيات المباشرة التي تقتل الناس بسبب القنابل والحرائق والشظايا والجدران التي تسقط عليهم عندما يكون هناك انفجار". "هذه وفيات مباشرة. الوفيات غير المباشرة هي القاتل الأكبر إلى حد بعيد".

قتلى الجيش الأمريكي: 7,052

توفي حوالي 7000 من أفراد الخدمة الأمريكية في صراعات ما بعد 9 / 11 حتى الآن ، وفقا لتكاليف الحرب. ويشمل هذا المجموع 2,324 عسكريا لقوا حتفهم في الفترة من 2001 إلى 2021 في أفغانستان – أطول حرب أمريكية – و4,598 لقوا حتفهم في العراق خلال مرحلتين: عملية 2003 إلى 2011، التي بدأت كمحاولة للإطاحة بالرئيس صدام حسين ونزع أسلحة الدمار الشامل من البلاد، ومن عام 2014 إلى الوقت الحاضر. حيث تقاتل الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية.

في حين أن أي عدد من الضحايا العسكريين يوجه ضربة للجمهور الأمريكي، غير أن ديبورا أفانت، مديرة مركز سييه تشيو كانغ للأمن الدولي في جامعة دنفر، ذكرت أنه من الناحية التاريخية، العدد الإجمالي للقتلى العسكريين في هذه الصراعات منخفض نسبيا.

وتقول: "أحد الأشياء التي لا يفكر فيها الناس لأنهم يركزون الآن على مدى فظاعة هذا الأمر - وكانت الأسابيع القليلة الماضية صعبة - هو أن عدد الأشخاص [العسكريين] الذين ماتوا في هذه الحروب كان أقل بكثير من الذين ماتوا في فيتنام".

المصدر: موقع إضاءات الإخباري