ابتكار قرنية اصطناعية للعين .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
ابتكار قرنية اصطناعية للعين .. إليك التفاصيل
23 أيار 2023 , 07:23 ص

تمكن علماء جامعة سِتشينوف الطبية من ابتكار قرنية اصطناعية للعين لإستعادة الرؤية، وسيبدأ اختبارها على الحيوانات التي تعاني من اصابات في العين.

ابتكار قرنية اصطناعية للعين

وقال المكتب الإعلامي لجامعة سِتشينوف الطبية : "أن هذه التكنولوجيا الفريدة التي تعتمد على الكولاجين ستستخدم في الطب البيطري لعلاج الحيوانات التي تعاني من إصابات في العين. كما سيبدأ الأطباء في الأشهر المقبلة بإجراء عمليات تجريبية في مختبر الطب البيطري التجديدي، وستكون الأرانب المخبرية أولى الحيوانات التي ستخضع لهذه العملية". 

اختبار القرنية الاصطناعية على الحيوانات

ويضيف المكتب الإعلامي : يريد العلماء اختبار التوافق البيولوجي للقرنية وتقييم نتائج زرعها بعد العملية الجراحية. بعد ذلك ستختبر على الكلاب والقطط وحيوانات أخرى. كما ستبدأ الاختبارات ما قبل السريرية بالتعاون مع شركاء صناعيين. وبعد اكتمال الدورة الكاملة للاختبار على الحيوانات، سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا على البشر.

مما تتكون القرنية الاصطناعية المبتكرة

ووفقا للدكتور بيوتر تيماشيف، بدأ الباحثون العمل على تكنولوجيا تشكيل مادة للقرنية الاصطناعية، اعتمادا على مصفوفة كولاجين من الجيل الجديد تم إنشاؤها في عام 2022 للتدابير الترميمية في طب الأسنان.

إقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته عن سرطان العين

ويقول: "في الوقت الحاضر ، ابتكرنا نموذجا أوليا يتميز بدرجة عالية من الشفافية تصل إلى 90٪. متوافقا تماما بيولوجيا وقابلا للامتصاص البيولوجي".

ميزات القرنية الاصطناعية المبتكرة

وقد حصل الباحثون على القرنية الاصطناعية باستخدام طريقة الترسيب الكهربي. ويمكن للعلماء ضبط سمك القرنية وانتفاخها حسب مرض المريض.

المصدر: وكالة تاس