الأخطبوط: مخلوق فريد يمتلك قدرات عقلية فضائية
منوعات
الأخطبوط: مخلوق فريد يمتلك قدرات عقلية فضائية
27 حزيران 2023 , 08:24 ص

تحدثت العالمة الروسية إيرينا مينتسر، رئيسة الخدمة البيولوجية في مركز "موسكفاريوم" المائي في موسكو، عن قدرات الأخطبوط العقلية.

القدرات العقلية للأخطبوط

وأشارت إيرينا أنه يمتلك قدرات عقلية فضائية. وأوضحت أن الأخطبوطات تمتلك قدرات تكيفية عالية تسمح لها بالبقاء على قيد الحياة في مختلف الظروف البيئية، حيث يمكنها تغيير الدماغ والقدرات على توصيل الألياف العصبية والتمثيل الغذائي.

الجهاز العصبي للأخطبوط 

وأضافت مينتسر أن الأخطبوطات تتميز بتوزيع خلاياها العصبية في جميع أنحاء جسمها، وليس في الدماغ فقط، مما يمنحها بذاكرة قصيرة وطويلة المدى، وتساعدها في حل مشكلات ألعاب المعقدة ومشكلات عملية.

 وعلى الرغم من أنها تفضل العيش بمفردها ولا تنخرط في التواصل الاجتماعي إلا خلال موسم التكاثر، إلا أن الاختلاف الأكثر غرابة لدى الأخطبوطات هو هيكل نظامها العصبي الذي يبدو شبيها لما هو عليه لدى مخلوقات افتراضية في كواكب خارجية.

ويعد هذا التطور للجهاز العصبي لدى الأخطبوطات من الأمور الفريدة التي تفتح آفاقا جديدة لدراسة عالم الحيوان، حيث يقدم الأخطبوط مثالاً على القدرات العقلية المتطورة لدى بعض الكائنات الحية، ويشير إلى وجود عوالم أخرى في الكون قد تكون مأهولة بمخلوقات تمتلك قدرات عقلية مشابهة للأخطبوط.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري