علوم و تكنولوجيا
"منظومة "كومار" الروسية الجديدة.. القدرة على تدمير الأهداف الجوية والبحرية في نفس الوقت
5 تموز 2023 , 15:51 م

تعمل شركة "ألماس-أنتاي" الروسية على تصدير منظومة "كومار" القصيرة المدى، التي تتميز بالقدرة على تدمير الأهداف الجوية والبحرية في نفس الوقت، إلى بلدان أخرى. 

منظومة البعوضة الروسية 

تعتبر "البعوضة" منظومة محدودة الحجم والوزن، حيث لا يزيد وزنها عن 1500 كيلوغرام، ما يجعلها مثالية للدفاع الجوي الآمن بالنسبة للزوارق والسفن ذات الإزاحة المحدودة.

تسليح البعوضة الروسية 

تتميز "البعوضة" بالقدرة على استخدام نوعيْن من الصواريخ في وقت واحد، حيث تستخدم صاروخ "إيغلا-إس" لاستهداف الطائرات المحلقة على ارتفاعات حتى 6 كيلومترات، وصاروخ "أتاكا" لتدمير السفن والزوارق على مسافة 6 كيلومترات. بفضل هذه القدرات، يمكن لـ"البعوضة" الدفاع عن السفينة من الغارات الجوية والصواريخ والطائرات، وإصابة السفن والأهداف الساحلية، كما يمكنها صد هجمات المسيّرات البحرية ودعم الإنزال البحري.

ميزات منظومة البعوضة 

وتتميز "البعوضة" أيضاً بسهولة تحديثها وتعديلها، مما يجعلها جاهزة للاستخدام في العديد من الأوضاع المختلفة. وعلى الرغم من أن "البعوضة" لا تنافس النموذج البحري من منظومة "بانتسير"، إلا أنها تعد إضافة قوية للدفاع الجوي والبحري، وخاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الأهداف ذات الحجم الصغير والمتحركة بشكل سريع.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتاز "البعوضة" ببساطة التصميم والحجم الصغير، مما يجعلها سهلة الاستخدام والصيانة، وتتطلب تكاليف أقل للصيانة والتشغيل. ويمكن لـ"البعوضة" أن تحقق فعالية كبيرة في الدفاع الجوي والبحري، وستكون إضافة قوية للدول التي ترغب في تعزيز قدراتها الدفاعية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا