ابتكار مادة تعكس أشعة الشمس لحماية الجليد الأزلي
علوم و تكنولوجيا
ابتكار مادة تعكس أشعة الشمس لحماية الجليد الأزلي
12 تموز 2023 , 11:18 ص

أجرى فريق من العلماء الصينيين أول اختبار ميداني لمادة جديدة ابتكروها، والتي تعكس أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي لحماية الجليد الأزلي من الذوبان. 

 ونشر العلماء، برئاسة تشو بينغ الاستاذ المشارك بجامعة نانجينغ، شريطًا خاصًا على طبقة جليد داغو، وهي منطقة تقع في نجاوا التبت بمقاطعة تشيانغ الذاتية الحكم في جنوب غرب الصين، ويبلغ ارتفاعها 4.8 كم فوق مستوى سطح البحر.

حماية الجليد من الذوبان في الصين 

تشير وكالة بلومبيرغ إلى أن فكرة وضع غطاء عاكس لأشعة الشمس على طبقة الجليد لمنع ذوبانها ليست جديدة، إذ استخدمت أغطية بيضاء في السابق لحماية الجليد من الذوبان قبل 20 عامًا، ولكن علماء الصين يجعلون أساليب مكافحة الاحترار أكثر تطورًا من الناحية التكنولوجية.

مادة تعكس أشعة الشمس عن الجليد 

وقد أظهرت نتائج اختبار المادة الجديدة أنها تعكس 93 بالمئة من أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي، وهذه المادة مصنوعة من أسيتات السليلوز، التي هي ألياف طبيعية يحصل عليها من النباتات، لتقليل تأثير الوسط المحيط. كما يمكن استخدام هذه المادة على شكل رذاذ لرش المناطق التي يصعب الوصول إليها باستخدام الطائرات المسيرة.  

تقييم التكنولوجيا المبتكرة 

ووفقًا للوكالة، أظهرت نتائج دراسات سابقة أن طلاء سطح أجزاء من الجليد بمواد خاصة يمكن أن يقلل من ذوبانه بنسبة 50 - 70 بالمئة، وهذه التجارب لا تزال مستمرة، حيث من المنتظر عودة العلماء في شهر سبتمبر لرفع الغطاء الشريطي وتسجيل قياسات جديدة، من أجل تقييم التكنولوجيا الجديدة.

حماية الجليد الأزلي من الذوبان 

كما قام العلماء بأخذ عينات من مياه الجليد الذائب لدراسة تأثير المادة في البيئة، ويتوقع أن تستمر هذه الدراسة لمدة 3-5 سنوات، بعد ذلك سيقررون العلماء ما إذا كان بالإمكان استخدام هذه التقنية في مناطق أخرى من الصين أو خارجها. ويعد هذا الاختراع خطوة جديدة في مجال حماية البيئة ومكافحة الاحترار العالمي، حيث يعد ذوبان الجليد الأزلي واحدًا من أهم التحديات التي تواجهها البشرية اليوم في مواجهة التغيرات المناخية. فالجليد الأزلي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم المناخ العالمي ويؤثر على مستوى المحيطات والأنهار والمناطق الساحلية.

تأثير ذوبان الجليد الأزلي 

ومن المعروف أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يؤدي إلى ذوبان الجليد الأزلي، مما يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض كمية المياه العذبة المتاحة للاستخدام البشري. ومن هنا جاءت أهمية ابتكار تقنيات جديدة لحماية الجليد الأزلي من الذوبان.

لقد أظهرت النتائج الأولية للاختبار الميداني للمادة الجديدة التي ابتكروها العلماء الصينيون فاعلية عالية في عكس أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي، وحماية الجليد الأزلي من الذوبان. فالمادة المصنوعة من أسيتات السليلوز تتمتع بخصائصها الطبيعية التي تجعلها صديقة للبيئة وتخفض تأثير الوسط المحيط.

وباستخدام هذه التقنية في المستقبل، يمكن حماية الجليد الأزلي في مناطق أخرى من الصين وخارجها، ومنع ذوبانه والتأثير السلبي الذي يترتب عليه. ومن المتوقع أن تستمر الدراسة لمدة 3-5 سنوات لتقييم فعالية هذه التقنية وآثارها على البيئة، ومن ثم يتخذ العلماء قرارًا بشأن استخدامها في المستقبل.

إن هذا الاختراع يمثل خطوة مهمة في مجال حماية البيئة ومكافحة الاحترار العالمي، وقد يساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري