شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي يطلقون منتدى للتنمية الآمنة
منوعات
شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي يطلقون منتدى للتنمية الآمنة
29 تموز 2023 , 14:16 م

تم الكشف عن منصة جديدة للترويج للذكاء الاصطناعي وتهدف هذه المنصة إلى تعزيز التنمية الآمنة والمسؤولة في مجال الذكاء الاصطناعي. يشمل المنتدى الذي أطلق عليه اسم "Frontier Model Forum" عددًا من الشركات الرائدة في هذا المجال مثل أنثروبيك وغوغل ومايكروسوفت وOpenAI.

منصة للترويج للذكاء الاصطناعي

تهدف المنصة إلى تطوير معايير لتقييم سلامة الذكاء الاصطناعي، وتساعد الحكومات والشركات وصناع السياسات والجمهور على فهم مخاطر التكنولوجيا وحدودها وإمكانياتها. كما تسعى المنصة لتطوير أفضل الممارسات لمعالجة التحديات الاجتماعية الكبرى، مثل التغير المناخي والكشف المبكر عن السرطان ومكافحة التهديدات الإلكترونية.

يُسمح لأي شخص بالانضمام إلى المنصة طالما يشارك في تطوير "النماذج الحدودية" التي تهدف إلى تحقيق تقدم في تكنولوجيا التعلم الآلي، ويتعهد بسلامة مشاريعه. كما يعتزم المنتدى تشكيل مجموعات عمل وشراكات مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

من جانبه، أكد رئيس مايكروسوفت، براد سميث، على أن الشركات المصنعة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتحمل مسؤولية ضمان سلامة تلك التقنية وأمانها واحتفاظها تحت السيطرة البشرية.

تنظيم صناعة الذكاء الاصطناعي 

يأتي هذا الإعلان في سياق المخاوف المتزايدة بشأن ضرورة تنظيم صناعة الذكاء الاصطناعي بشكل مناسب، حيث يحذر بعض الخبراء من أن التطورات السريعة في هذا المجال قد تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها. وقد وقع قادة الشركات المشاركة في المنصة بيانًا يحثون فيه الحكومات والهيئات العالمية على جعل التخفيف من خطر الانقراض الناجم عن الذكاء الاصطناعي أولوية تساوي أهمية منع الحرب النووية.

بالإضافة إلى ذلك، حذر الرئيس التنفيذي لشركة أنثروبيك من أن الذكاء الاصطناعي قد يتجاوز الذكاء البشري في المستقبل القريب وأنه يجب وضع تشريع للتأكد من أن تطور الذكاء الاصطناعي يتم بطريقة آمنة ومسؤولة. يعتبر هذا المنتدى خطوة هامة نحو تعزيز الوعي والتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير إطار عمل يضمن السلامة والأمان .

المصدر: موقع إضاءات الإخباري