اكتشاف سلالة Clade 9 لفيروس جدري الماء في الهند
منوعات
اكتشاف سلالة Clade 9 لفيروس جدري الماء في الهند
18 أيلول 2023 , 12:10 م

توصل فريق من العلماء إلى اكتشاف مهم في مجال الفيروسات، حيث تم اكتشاف نوع جديد من فيروس جدري الماء في الهند للمرة الأولى. 

وقد أعلن المعهد الوطني لعلم الفيروسات الهندي عن هذا الاكتشاف الهام، حيث تم رصد تسعة أنواع مختلفة من فيروس الحماق النطاقي المسبب لجدري الماء أثناء إجراء مراقبة لحالات مرض جدري القردة.

تفاصيل الدراسة:

وفي سياق الدراسة، تم رصد فيروس الحماق النطاقي (VZV) في حالات مرض جدري القردة بين الأطفال والبالغين المشتبه في إصابتهم بالجدري. وتم تحليل 331 حالة مشتبه في إصابتها بالجدري، وتبين أن 28 حالة كانت إيجابية لفيروس VZV.

وأظهرت النتائج أن سلالة Clade 9 هي الأكثر شيوعًا لفيروس جدري الماء في الدول مثل ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن سلالات أخرى من فيروس VZV (مثل clade 1 وclade 5) تم اكتشافها سابقًا في الهند، إلا أن هذا الاكتشاف يعتبر الأول من نوعه لسلالة Clade 9. 

تأثيرات الفيروس وطرق الانتقال:

يعتبر فيروس VZV شديد العدوى ويسبب جدري الماء وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ينتقل الفيروس عادةً من خلال ملامسة القطيرات المصابة أو الهباء الجوي أو الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسي.

تظهر أعراض العدوى بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس، وتشمل الأعراض الشائعة الطفح الجلدي والصداع وفقدان الشهية والشعور بالوهن العام في الجسم. على الرغم من أنه يمكن أن يسبب أعراضًا خفيفة عند الأطفال، إلا أنه يكون أكثر حدة عند البالغين.

مضاعفات الفيروس:

في حالات نادرة، يمكن لفيروس VZV أن يسبب مضاعفات خطيرة عندما ينتقل إلى الجهاز العصبي المركزي للجسم .

المصدر: المعهد الوطني لعلوم الفيروسات في الهند