أدوية الكوليسترول الجديدة تؤثر على وظائف الرئة
دراسات و أبحاث
أدوية الكوليسترول الجديدة تؤثر على وظائف الرئة
3 تشرين الأول 2023 , 04:06 ص

أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة أن هناك مخاطر تتعلق بتأثير أدوية الكوليسترول الجديدة على وظائف الرئة.

على الرغم من أن معظم أدوية الكوليسترول تعتبر آمنة وفعالة في تقليل مخاطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية، إلا أن هناك تحذيرًا من أن مثبطات PCSK9، التي تعتبر فئة جديدة من هذه الأدوية، يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائف الرئة.

الدراسة والنتائج:

أجريت دراسة حديثة في جامعة جنوب أستراليا، استندت إلى تحليل البيانات الجينية لحوالي 340 ألف مشارك في المملكة المتحدة. هدفت الدراسة إلى استكشاف مخاطر وفوائد أدوية LDL-C، وهي الأدوية الخافضة للدهون التي تزيل الكوليسترول من الخلايا. توصلت الدراسة إلى أن مثبطات PCSK9 يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائف الرئة، وأن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم تأثيرها الجانبي على المدى الطويل.

التأثيرات الجانبية:

وفقًا للدراسة، توجد ارتباطات بين استخدام مثبطات PCSK9 واحتمال ضعف وظائف الرئة. كما ارتبطت المتغيرات الجينية لأدوية أخرى لخفض الكوليسترول، مثل الستاتين، بزيادة مؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم، وانخفاض هرمون التستوستيرون. هذه النتائج تلقي الضوء على أهمية دراسة تأثيرات الأدوية المختلفة على المدى الطويل، وتشير إلى ضرورة إجراء مزيد من البحوث لفهم تأثيراتها الجانبية بشكل أكبر.

توصيات وخلاصة:

تعتبر أدوية الكوليسترول الجديدة وخاصة مثبطات PCSK9 موضوعًا للقلق بسبب تأثيرها المحتمل على وظائف الرئة. يجب إجراء مزيد من الدراسات لتقييم الآثار الجانبية لهذه الأدوية على المدى الطويل وتحديد الفئات الأكثر عرضة للتأثيرات السلبية. ينبغي أن يكون الأطباء والمرضى على علم بالتحذيراتمفادها أن استخدام مثبطات PCSK9 يمكن أن يشكل خطرًا على وظائف الرئة. في الوقت الحالي، ينبغي على الأطباء أخذ هذه المعلومات في الاعتبار عند وصف أدوية الكوليسترول للمرضى، وقد يكون هناك حاجة إلى مراجعة النهج العلاجي واستبدال مثبطات PCSK9 بأدوية أخرى إذا كانت هناك مخاوف بشأن وظائف الرئة.

خلاصة القول، تشير الدراسة الحديثة إلى وجود تحذير من تأثيرات سلبية على وظائف الرئة نتيجة استخدام مثبطات PCSK9، وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث لفهم تأثيراتها الجانبية بشكل كامل. يجب أن يكون الأطباء والمرضى على علم بالتحذيرات ويتعاونوا في اتخاذ القرارات المناسبة بشأن علاج الكوليسترول.

المصدر: موقع "scitechdaily"
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً