تقلص قمة جبل مون بلون في جبال الألب: لغز يثير استغراب العلماء
دراسات و أبحاث
تقلص قمة جبل مون بلون في جبال الألب: لغز يثير استغراب العلماء
7 تشرين الأول 2023 , 08:27 ص

تُعَدُّ قمة جبل مون بلون واحدة من أعلى قمم جبال الألب، ومؤخرًا لاحظ العلماء تقلصها المستمر، وما زالت الأسباب الحقيقية وراء هذا التقلص تحير العلماء.

انكماش قمة جبل مون بلون 

تعد قمة جبل مون بلون، الواقعة في غرب أوروبا، أطول قمة في جبال الألب الغربية، ولكنها انخفضت قليلاً بمقدار مترين خلال العامين الماضيين، ولكن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب هذا التقلص.

يقوم فريق من العلماء الفرنسيين بقياس ارتفاع قمة جبل مون بلون، النقطة الأعلى في جبال الألب، كل عامين. وتظهر القياسات الأخيرة أن القمة الشهيرة تبلغ ارتفاعها حاليًا 4805.59 مترًا، بينما كانت في سبتمبر 2021، تبلغ 4807.81 مترًا، وفي عام 2007، كانت تصل إلى ارتفاع 4810.90 مترًا، وهو الارتفاع الأعلى المسجل لقمة جبل مون بلون.

قام الفريق، المجهز بأدوات متطورة واستخدم طائرة بدون طيار لأول مرة، بقياس قمة جبل مون بلون، الموجودة على الحدود الفرنسية الإيطالية، لعدة أيام في الشهر الماضي.

سبب تغير ارتفاع قمة جبل مون بلون

يتغير ارتفاع جبل مون بلون من عام إلى آخر بسبب تأثير الرياح والطقس، مما يؤثر على الطبقة السميكة من الثلج والجليد التي تغطي سطح القمة.

قال الفريق المسؤول عن القياسات في مقاطعة سافوا العليا: "الآن يتوجب على علماء المناخ وعلماء الجليد وغيرهم من الخبراء دراسة البيانات التي تم جمعها ومحاولة تفسير هذه الظاهرة".

وأشار جان دي غاريه، كبير علماء الهندسة في مقاطعة سافوا العليا بجنوب شرق فرنسا، إلى أن التقلص بمقدار 2.22 متر (7.28 قدم) الذي تم قياسه هذا العام قد يكون ناتجًا عن انخفاض في هطول الأمطار خلال فصل الصيف، وهو أمر تمت ملاحظته في الماضي.


المصدر: موقع إضاءات الإخباري