ذوبان الأنهار الجليدية يهدد تيار الخليج ويعرض المناخ العالمي لمخاطر كبيرة
منوعات
ذوبان الأنهار الجليدية يهدد تيار الخليج ويعرض المناخ العالمي لمخاطر كبيرة
13 شباط 2024 , 07:39 ص

كشف فريق من العلماء أن ذوبان الأنهار الجليدية قد يؤدي إلى إغلاق تيار الخليج، وهو نظام تيارات يجلب الدفء إلى نصف الكرة الشمالي، في غضون عقود. وقد يتسبب إغلاق تيار الخليج في انخفاض متوسط درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وأجزاء من آسيا وأوروبا، مع تداعيات كارثية في جميع أنحاء العالم.

تيار الخليج

تيار الخليج هو جزء من نظام أوسع يعرف بالدورة الانقلابية للمحيط الأطلسي (AMOC)، ويعتبر "الحزام الناقل للمحيطات". ينقل هذا التيار المياه الدافئة من المناطق الاستوائية إلى نصف الكرة الشمالي بالقرب من سطح المحيط.

دورة AMOC 

يعتقد العلماء أن دورة AMOC ضرورية لمنع أوروبا من الوقوع في حالة تجمد عميقة. وتشير دراسة حديثة أجريت في جامعة أوتريخت في هولندا إلى أن إغلاق دورة AMOC قد يحدث فجأة في العقود القليلة المقبلة.

تجمد أوروبا

وتشير النتائج إلى أن المناخ الأوروبي سيتبرد بمقدار درجة مئوية واحدة كل عقد، وسيشهد بعض المناطق تبريدًا بمقدار أكثر من ثلاث درجات مئوية كل عقد. قد يمتد الجليد القطبي الشمالي جنوبًا، وتزداد الحرارة بشكل أكبر في نصف الكرة الجنوبي، وتتغير أنماط هطول الأمطار العالمية، وتتأثر غابات الأمازون المطيرة.

ويحذرون علماء آخرون من أن ذلك قد يكون كارثيًا ويؤدي إلى نقص في الغذاء والمياه في جميع أنحاء العالم.

وقال تيم لينتون، رئيس قسم تغير المناخ بجامعة إكستر، الذي لم يشارك في الدراسة: "تقدم هذه الدراسة حجة قوية ومقنعة بأن دورة AMOC تقترب من نقطة التحول، بناءً على مؤشر إنذار مبكر قوي ومبني على أسس علمية. لكننا لا نعرف بدقة مدى قرب نقطة التحول، حيث إنه لا تتوفر بيانات كافية لإجراء تقدير موثوق إحصائيًا بشأن ذلك".

المصدر: ديلي ميل البريطانية