البحرية الروسية تعتزم إضافة سفينتين جديدتين إلى أسطول البحر الأسود
علوم و تكنولوجيا
البحرية الروسية تعتزم إضافة سفينتين جديدتين إلى أسطول البحر الأسود
4 أيار 2024 , 16:44 م

من المقرر أن تطلق البحرية الروسية سفينتين بحريتين، في مايو الحالي، من حوض بناء السفن Gorky في زيلينودولسك، وهما سفينتين إحداهما من نوع كورفيت من فئة كاراكورت Karakurt، والأخرى سفينة دورية Velikiy من مشروع 22160، وذلك بحسب ما ذكره موقع Flotprom يوم الخميس 2 أيار.

وتأتي هذه الخطوة نظراً لما تمتلكه السفينتين من ميزات قادرة على مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها البحرية الروسية في البحر الأسود. 

قدرات سفينة كورفيت فئة كاراكورت الروسية

يعتبر العسكريون أن إضافة سفينة كورفيت، على وجه التحديد، سيعزز قدرة البحرية الروسية على مواجهة التهديدات المحتملة من الخصوم إضافة إلى دعم العمليات على الشاطئ

حيث توفر سفينة كورفيت فئة كاراكورت، كونها سفينة أصغر حجماً وأكثر قدرة على المناورة، قدرات هجومية كبيرة، بما في ذلك القدرة على إطلاق صواريخ كروز كاليبر، وهذا ما يجعلها منصة متعددة الاستخدامات للدفاع الساحلي وللعمليات الهجومية في البحر الأسود، فيما تعتبر سرعتها وخفة حركتها جيدة ومفيدة لمهام الدوريات والحرب المضادة للغواصات والاشتباك مع الأهداف السطحية.

قدرات ومهام سفينة الدورية Velikiy الروسية

تم تصميم سفينة الدورية Velikiy من مشروع 22160 لمهام الدوريات والمراقبة والمرافقة بعيدة المدى، ويسمح هذا التصميم المعياري بتركيب العديد من المعدات الخاصة بالمهمة، مما يجعلها مرنة بشكل كبير لتلبية الاحتياجات التشغيلية المختلفة، وتقدم هذه الفئة من السفن،مجموعة مختلفة ومتكاملة من القدرات.

حيث يمكن لهذه السفن المساعدة في تأمين الممرات البحرية، ومراقبة تحركات الأعداء، وتوفير الدعم اللوجستي للأصول البحرية الأخرى، وإلى جانب ذلك، فإن قدرتها على تشغيل المركبات الجوية بدون طيار تعزز الوعي الظرفي للأسطول حول التهديدات المختلفة والوضع الفعلي على أرض المعركة.

وفي بيئة بحرية متنازع عليها مثل البحر الأسود، يمكن لهذه السفن أيضاً أن تعالج مجموعة واسعة من التحديات اللوجستية والتشغيلية التي تواجهها البحرية الروسية في البحر الأسود، لا سيما بعد أن أدى إغلاق المضائق التركية إلى الحد من قدرة الأسطول الروسي على تلقي التعزيزات من خارج المنطقة، مما يؤكد أهمية مرافق بناء وإصلاح السفن المحلية.

الأسطول الروسي في البحر الأسود

يُذكر أن أسطول البحر الأسود، التابع للقوات البحرية المتمركزة في البحر الأسود، يتكون من غواصات تعمل باستخدام الديزل وسفن من شأنها تنفيذ عمليات في مناطق المحيط والمياه القريبة، كما يضم الأسطول طيران البحرية المتمثل بطائرات حاملة للصواريخ المضادة للغواصات والمقاتلات، ويشمل كلك قوات الدفاع الساحلي.  

المصدر: المصدر: موقع Army Recognition
الأكثر قراءة مصير النظام الرسمي العربي
مصير النظام الرسمي العربي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً