المغنيسيوم يلعب دورا هاما في إدارة ارتفاع ضغط الدم
علوم و تكنولوجيا
المغنيسيوم يلعب دورا هاما في إدارة ارتفاع ضغط الدم
4 أيار 2024 , 20:36 م

يلعب معدن المغنيسيوم Magnesium دوراً مهماً في تنظيم العديد من وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك تنظيم ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، ووظيفة كل من العضلات والأعصاب، إلى جانب دوره الأساسي في مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، وإنتاج الطاقة، ونمو وتطور العظام.

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن تناول كميات كافية من المغنيسيوم في نظامنا الغذائي يساعد على إدارة ارتفاع ضغط الدم بشكل ناجح.

أهمية المغنيسيوم للجسم

من المثير للاهتمام، أن العديد من البالغين لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم في وجباتهم الغذائية اليومية، إلا أن جسم الإنسان يحتاج إلى المغنيسيوم ليعمل بالشكل المطلوب، حيث يشارك في أكثر من 300 نظام إنزيم ينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المتنوعة، بما في ذلك وظيفة العضلات والأعصاب، والتحكم في نسبة الغلوكوز في الدم، وتنظيم ضغط الدم.

دور المغنيسيوم في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهي مشكلة صحية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على عدد كبير من الناس، مما يجعله مصدر قلق كبير للصحة العامة، لكن المغنيسيوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، مما قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويعد هذا الاسترخاء أمراً بالغ الأهمية لأنه يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر، مما يقلل الضغط على القلب والشرايين.

مكملات المغنيسيوم تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

يدعم العلم العلاقة بين المغنيسيوم وارتفاع ضغط الدم بالكثير من الأدلة، كما تدعم الأبحاث العلمية دور المغنيسيوم في التحكم في ضغط الدم، وعلى سبيل المثال، وجد الباحثون أن مكملات المغنيسيوم خفضت ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحتى أولئك الذين لديهم قراءات ضغط طبيعية.

جرعة المغنيسيوم الموصى بها لإدارة ضغط الدم

وأكد الباحثون أن تناول ما بين 300 إلى 500 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، حيث يشير الضغط الانقباضي إلى الضغط في الأوعية الدموية عندما ينبض قلبك، بينما يشير الضغط الانبساطي إلى ضغط الأوعية الدموية عندما يرتاح قلبك بين النبضتين.

كما أكدت الدراسات أن تأثير المغنيسيوم في خفض ضغط الدم كان أكثر وضوحاً لدى الأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو السمنة أو ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مصادر المغنيسيوم الغذائية

يذكر أن المغنيسيوم موجود في الحبوب الكاملة والبقوليات والفاصولياء والمكسرات واللوز خصوصاً، والموز والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، بالإضافة إلى الشوكلاتة السوداء والافوكادو والأسماك الدهنية، مثل السلمون، الكينوا. 

المصدر: المصدر: موقع Knowridge
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً