مخاطر الجلوس المتراخي على الصحة الجسدية والعقلية
منوعات
مخاطر الجلوس المتراخي على الصحة الجسدية والعقلية
22 أيار 2024 , 22:56 م

لقد درس الباحثون لعقود تأثير الانحناء عند الجلوس، أو " الجلوس المتراخي "، على الجسم. على الرغم من عدم وجود دليل واضح على أضرار هذه الوضعية للعمود الفقري، فقد ارتبط الجلوس المتراخي بنتائج سلبية أخرى. وفقًا لـ CNN، هذه النتائج تشمل ضعف المعلومات والذاكرة، إلى جانب حالة مزاجية أسوأ، مقارنةً بالجلوس في وضع مستقيم.

الجلوس المستقيم يحسن الذاكرة

أثبت العلماء أن الجلوس في وضع مستقيم يصحح هفوات الذاكرة وهذا ما جعل العلماء ينصحون بالالتزام بوضعية الجلوس في وضع مستقيم لسبب وجيه واحد على الأقل وهو تحسين الذاكرة، فحتى إذا كان الجلوس المتراخي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يضر العمود الفقري، فمن الأفضل مع ذلك أن نغير وضعيتنا بشكل متكرر من أجل الراحة ولأسباب صحية أخرى، كما يقول الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد.

أضرار الجلوس المتراخي

كما حذر بعض الخبراء من أن "وباء الجلوس المتراخي" قد يؤدي إلى اضطرابات المزاج، وضعف النوم، والتعب، واختلال الفك، ويمكن أن يسبب أيضاً مجموعة كبيرة من المشاكل والاضطرابات الجسدية الخطيرة، وأهم هذه المشاكل:

• سلس البول: تزيدوضعية الجلوس السيئة من سلس البول الإجهادي لأن الجلوس المتراخي يزيد من الضغط على منطقة البطن، مما يؤدي إلى ضغط إضافي على المثانة.

• الإمساك: يمكن أن يسبب الانحناء أثناء وجودك على المرحاض الإمساك، فعند الجلوس بشكل مستقيم، يمكن لعضلات البطن أن تساعد في تحريك البراز، كما يمكنك أيضاً شراء مقعد الحمام لرفع الأرجل لتحسين وضعية الجلوس على المرحاض.

• حرقة المعدة وبطء عملية الهضم: لأن الجلوس المتراخي يضغط على البطن، فإنه يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة، وهو الإحساس غير المريح الناجم عن ارتجاع حمض المعدة، كما يقول الخبراء.

أهمية تغيير وضعية جلوسك

وعلى الرغم من أن الجلوس المتراخي قد لا يكون سيئاً بالنسبة للعمود الفقري، إلا أنه لا يزال من المستحسن تغيير وضعيتك خلال اليوم وأخذ فترات راحة منتظمة في العمل لتقليل خطر الإصابة بالألم وإرهاق العضلات، كما سيعزز هذا أيضاً من الإنتاجية وستشعر بمزيد من الراحة.


المصدر: النهضة نيوز

الأكثر قراءة مصير النظام الرسمي العربي
مصير النظام الرسمي العربي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً